الصحف اللبنانية

أبرزت الصحف اللبنانية الصادرة اليوم اختتام المجلس الأعلى لدول مجلس التعاون الخليجي قمته الـ37 في العاصمة البحرينية المنامة حيث أصدرت القمة بيانًا ختاميًا استنكرت فيه محاولات الجمهورية الإسلامية الإيرانية الهادفة إلى تسييس فريضة الحج والاتجار بها واستغلالها للإساءة للمملكة العربية السعودية.

واهتمت بالأجواء الإيجابية التي سادت الساحة السياسية اللبنانية بعد اللقاءات التي عقدها رئيس الجمهورية ميشال عون والرئيس المكلف تشكيل الحكومة الجديدة سعد الحريري مع الفرقاء المعنيين لحلحلة العقد التي تعترض الإعلان عن التشكلية الحكومية قريبًا في حين ثبت من التحقيقات الأولية أن أعضاء الخلية التي هاجمت حاجزًا للجيش اللبناني في شمال لبنان مرتبطين بتنظيم داعش الإرهابي.

وواكبت المستجدات المتعلقة بالميدان السوري حيث دعت ست عواصم غربية بينها واشنطن وباريس إلى وقف فوري لإطلاق النار في مدينة حلب بعد ساعات من دعوة الفصائل المعارضة في المدينة إلى هدنة إنسانية لإجلاء الجرحى والمدنيين.

وأوردت موافقة البرلمان الإسرائيلي في قراءة أولى على مشروع قانون يشرع بؤرًا استيطانية تضم أربعة آلاف وحدة استيطانية مقامة على أملاك خاصة في الضفة الغربية المحتلة رغم انتقادات وتحذيرات دولية حول تبعات هذه الخطوة.

ولفتت الانتباه إلى تمكن السلطات الحكومية اليمنية من إنقاذ 26 شخصًا من ركاب سفينة غرقت شمال غربي جزيرة سقطرى اليمنية وعلى متنها 60 راكبًا بينهم نساء وأطفال.

وأشارت إلى إعلان وزارة الداخلية المصرية أن قوات الأمن قتلت ثلاثة مسلحين في دهم مخبأ تستخدمه جماعة محظورة.
وتحدثت عن تأكيد الناطق باسم القوات المسلحة للجيش الليبي العقيد أحمد المسماري دحر الجماعات الإرهابية التي حاولت الهجوم على موانئ الهلال النفطي والقبض على أبرز قادتها وإيداعهم السجن.

وأخبرت صحف لبنان عن مقتل 93 شخصًا وإصابة مئات آخرين في إندونيسيا عندما ضرب زلزال قوي إقليم اتشيه.