الصحف التونسية

رصدت الصحف التونسية الصادرة اليوم المساعي الدولية لوضع حد للحرب الدائرة في سورية, ناقلة إعلان وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف أنه اتفق مع نظيره الأمريكي جون كيري على إجراء مشاورات على مستوى خبراء البلدين بشأن تسوية أزمة مدينة حلب اليوم في جنيف, وسط جهود منظمة الأمم المتحدة لوقف إطلاق النار كي يمكنها من إجلاء المصابين والمرضى والأطفال والنساء من المدينة .

وكتبت في الملف الليبي عن عجز الحكومة الليبية المدعومة من الأمم المتحدة عن التصدي للاضطرابات الأمنية المنتشرة في أماكن من البلاد, وأوردت في السياق أن مجلس الأمن الدولي أعرب عن قلقه إزاء الوضع السياسي والأمني هناك .

وتطرقت إلى تصريحات لمسؤول عسكري أمريكي أعلن فيها عن مقتل 50 ألف عنصر من تنظيم داعش الإرهابي منذ بدء التحالف الدولي حملته ضد التنظيم في العراق وسوريا قبل عامين.

ونقلت تصريحات لمفوض الأمم المتحدة السامي لحقوق الإنسان زيد بن رعد الحسين أبدى فيها قلقه العميق من الجهود الرامية لتمرير الكنيست الإسرائيلي مشروع قانون يهدف لشرعنة المستوطنات غير القانونية في الضفة الغربية .

وأخبرت صحف تونس في تقارير متفرقة عن مقتل عدد من رجال الشرطة بتفجير عبوة ناسفة قرب حاجز في مدينة الجيزة المصرية, واقتراض الجزائر مليار دولار من البنك الأفريقي للتنمية بهدف تمويل برامج للطاقة, وتبني برلمان كوريا الجنوبية عزل الرئيسة المنتخبة بارك كون بسبب الفساد واستغلال السلطة .