الصحف التونسية

ركزت الصحف التونسية الصادرة اليوم السبت 9 كانون الثاني على تطورات الأوضاع على الساحة الليبية في ظل إعلان القيادة العسكرية الأمريكية في إفريقيا رسمياً تدخلها العسكري في ليبيا لمحاربة تنظيم داعش وفق خطة عمل مدتها 5 سنوات، يأتي ذلك فيما شنت طائرات السلاح الجوي الليبي عدة غارات استهدفت تمركزات تنظيم داعش في مدينتي أجدابيا وبنغازي.

وأخبرت عن تواصل جرائم جيش الاحتلال الإسرائيلي ضد الفلسطينيين، وقتله أمس 5 فلسطينيين بعد مواجهات عنيفة اندلعت في مناطق حدودية مع إسرائيل في قطاع غزة، وهو ما رفع عدد الشهداء الفلسطينيين إلى 149 منذ مطلع أكتوبر 2015.

وتناقلت صحف تونس إعلان منظمة أطباء بلا حدود وفاة 23 شخص ببلدة مضايا السورية المحاصرة من قبل قوات الرئيس بشار الأسد ، ومطالبتها بإخلاء فوري للمرضى والسماح دون أي عوائق بدخول الإمدادات الإنسانية لإنقاذ حياة المدنيين. ولم تغفل العمليات الإرهابية التي ينفذها عناصر تنظيم داعش الإرهابي في الدول التي يستقر بها والتي كان آخرها قتل داعشي لوالدته أمام الملأ في مدينة الرقة السورية لمطالبتها إياه بترك التنظيم.

واشتملت الصحف على عدد من التقارير الإخبارية المتفرقة من بينها عثور الشرطة البلجيكية على متفجرات وأحزمة ناسفة محلية الصنع في شقة ببروكسل، وتمكن الجيش المصري من القضاء على 14 إرهابياً، وفرض تركيا تأشيرات الدخول على السوريين.