الرئيس الاميركي باراك أوباما

كشفت صحيفة " هارتس " العبرية اليوم النقاب عن قرار إدارة الرئيس الأميركي باراك اوباما دراسة إمكانية اتخاذ خطوات عملية ضد الاستيطان في الضفة والقدس الشرقية وعدم الاكتفاء بالتنديد فقط .

ونقلت الصحيفة عن مصادر إسرائيلية رسمية قولها..إن الإدارة الأميركية عقدت إجتماعا سريا للغاية تم فيه بحث وقف سياسة الولايات المتحدة والتي نددت فقط بالاستيطان والتحول إلى اتخاذ خطوات عملية ضد الاستيطان.

وأضافت الصحيفة أنها توجهت إلى الناطقة باسم مجلس الأمن القومي في البيت الأبيض برنادت ميهان التي ردت بـ"لا تعليق" .. وأكدت الصحيفة أن مجرد بحث هذا الموضوع الحساس في البيت الابيض دليل على توتر العلاقات بين اوباما ونتنياهو والتي وصلت إلى الحضيض.

وقال موظف إسرائيلي كبير طلب عدم ذكر اسمه وتم إبلاغه بالموقف الأمريكي الجديد إن بحث اتخاذ إجراءات عملية ضد الاستيطان تقرر بعد لقاء نتنياهو وأوباما في شهر أكتوبر الماضي والخلاف بين الدولتين حول الاستيطان.

واعتبر قادة البيت الأبيض أن الإعلان عن البناء الاستيطاني في القدس واستيلاء المستوطنين على سبعة بيوت في سلوان خلال زيارة نتنياهو لواشنطن والتنديد الأميركي ورد نتنياهو بالهجوم على أباما كانت السبب في قرار واشنطن باتخاذ إراءات عملية ضد الاستيطان .