البطيخ الأزرق

انتشرت على صفحات موقع "فيسبوك"، صورة تحتوي على شريحة من فاكهة البطيخ، حيث أثارت تلك الصورة حالة من الجدل بين النشطاء، حيث تظهر الصورة شريحة من فاكهة البطيخ لونها غريب في تحدٍ لرواد "فيسبوك" على أنها اختبار للحالة النفسية، حيث بدأ تداول الصورة على أنها إحدى الاختبارات الأميركية لقياس الحالة النفسية والمزاجية التي يتم اختبار صحة المرضى النفسيين بها.

وعلق ناشرو الصورة قائلين: "اللي شايف بطيخ أحمر يبقى إنسان طبيعي، واللي شايف بطيخ أزرق يبقى إنسان مكتئب، واللي شايف بطيخ أصفر يبقى مختل عقليًا"، وأثارت الصورة حالة كبيرة من اللغط والادعاءات، حيث أكد البعض أنهم يرون لون البطيخ في الصورة أحمر، ورأى فريق آخر أن لونه أزرق.

وبالبحث تبين أن الصورة لا تربطها أي علاقة بأي فريق بحثي أو مستشفى أو مصحة للتأهيل النفسي في أي دولة في العالم، بل هي مجرد خدعة قام بها بعض المحتالون على مواقع التواصل الاجتماعي.

ومن جانبه، قال الدكتور جوناثان فانج، دكتور علم النفس في جامعة كامبريدج البريطانية: "إن اختبار الحالة المزاجية للمريض قد يتم عن طريق عدة مدخلات بصرية ومن بينها لعبة الألوان، إلا أن تلك الصورة لم تمر علي في حياتي العملية كطبيب نفسي متخصص"، والصورة هي لنوع من البطيخ النادر ويتم زراعته في بعض المقاطعات اليابانية، ويبلغ سعره مئات الدولارات نظرًا لندرته.