الإنترنت

انطلقت فعاليات النسخة الـ21 من يوم االإنترنت  لآمن Safer Internet day اليوم الثلاثاء 6 فبراير/شباط 2024، وتستمر طوال الشهر.

ويحتفل نحو 180 دولة حول العالم في السادس من فبراير/شباط من كل عام بمناسبة «اليوم العالمي للإنترنت الآمن».

وتعد المناسبة؛ يوماً عالمياً لنشر الوعي حول مخاطر الإنترنت وتعزيز الاستخدام الآمن والمسؤول للإنترنت، خاصة بين الأطفال والشباب ودور الأهل في رفع مستوى الوعي ومناقشة أهمية استخدام تكنولوجيا المعلومات بأمان وإيجابية مع الأطفال والمراهقين، وهي الفئة الأكثر تعرضا للمضايقات في استخدامات الإنترنت.


وتأتي فعاليات «اليوم العالمي للإنترنت الآمن 2024» تحت شعار «كن آمناً رقمياً».

القمة العالمية للحكومات.. «البيانات» الثروة والسلعة الأهم بالمستقبل
شراكة بين «بيانات» و«دريفت إكس» للارتقاء بقطاع التنقل المدني

وتتمحور أنشطة هذا العام ليوم الإنترنت الآمن حول موضوع الالتزام واتخاذ الإجراءات الواعية حيث على المستخدم اختيار إحدى القرارات الثلاثة التالية ومشاركتها على المنصات الاجتماعية:

- ترويض الخوارزميات الخاصة بالمستخدم ليبقى المستخدم مسيطرًا على حياته الرقمية ولا يدع الشاشات أو المحتوى غير المرغوب فيه يملى عليه.

- أن يكون المستخدم سفيرًا لطيفًا لمجتمعه عبر الإنترنت، بكونه محترمًا.

- أن يملك الشجاعة للإبلاغ عن خطاب الكراهية وعن التنمر عبر الإنترنت.

ولا تنفك دولة الإمارات عن جهودها الحثيثة ومبادراتها المحفزة والمشجعة في مجال الإنترنت الآمن، وتتمثل أبرز تلك المبادرات في:

- إطلاق جمعية دولة الإمارات للإنترنت الآمن؛ والتي تعني بتمكين الأطفال والشباب من استخدام الإنترنت بمسؤولية ودرء مخاطر الإنترنت عنهم.

- برنامج خليفة لتمكين الطلاب "أقدر"؛ والذي ينظم جلسات افتراضية ومحاضرات وورش عمل متخصصة ومسابقات ثقافية لتوعية أفراد المجتمع بالاستخدام الآمن للإنترنت.

  قد يهمك أيضــــــــــــــــًا :

الإمارات الأولى عالمياً بسرعات الإنترنت المتحرك

الإمارات الأولى عالمياً بسرعات الإنترنت المتحرك