فعاليات ملتقى المبتعثين الثاني

انطلقت فعاليات ملتقى المبتعثين الثاني بمدينة الدمام، الذي تنظمه وزارة التعليم للسنة الـ 12 من برنامج خادم الحرمين الشريفين للابتعاث الخارجي (وظيفتك وبعثتك)، في سلسلة ملتقياتها في مدن (الرياض، الدمام، جدة)، بهدف تهيئة المرشحين والمرشحات للابتعاث.

وتناول الملتقى في يومه الأول إجراءات الابتعاث والتعامل مع القوانين والأنظمة الدولية، والمستجدات التي تضمن سلامة المبتعث، وتهيئته النفسية والاجتماعية، وغيرها من الإجراءات التي يجب على المبتعث الاطلاع عليها والإلمام بها قبل رحلة الابتعاث.

واستعرض مدير البرنامج الدكتور عبدالرحمن الحضيف إجراءات الابتعاث في المرحلة الثانية عشرة، والترشح للبرنامج، والخدمات الإلكترونية التي ستكون متاحة للطلاب والطالبات بعد حضور أيام الملتقى، تلاه محاضرة لمدير عام الإدارة العامة لشؤون الابتعاث الدكتور محمد العمر عن إجراءات ما بعد الابتعاث.

فيما تناول الدكتور عبدالرحمن الشمري من وزارة الخارجية طرق التعامل مع القوانين والأنظمة الدولية في دول الابتعاث، وفي السياق ذاته جاءت محاضرة الدكتور خالد المطيري للطلاب والطالبات عن طرق التعامل مع المستجدات والتواصل الثقافي والحضاري.

وركزت محاضرة ألقاها وكيل جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية لشؤون المعاهد العلمية الدكتور إبراهيم الميمن على أخلاق المبتعث وأحكام السفر، أكد فيها ضرورة أن يتحلى جميع المرشحين والمرشحات للابتعاث بالأخلاق الدينية، والتسامح والوسطية التي يدعو إليها الدين الإسلامي الحنيف، وأن يكونوا قدوة في تعاملاتهم بالصدق والأمانة والنزاهة.

كما شارك في الملتقى الملحق الثقافي بكندا الدكتور فوزي بخاري، ومساعد الملحق الثقافي في بريطانيا الدكتور محمد اللحيدان بمحاضرتين عن الإجراءات في دول الابتعاث تناولا فيها أهم ما يواجه الطلاب والطالبات من مواقف تعليمية أو اجتماعية، ودور الملحقيات والأندية الطلابية في الأخذ بيد الطالب والطالبة للتغلب على ما يواجهه من صعوبات.

من جهتها، شددت إدارة البرنامج في وكالة التعليم لشؤون البعثات على ضرورة الالتزام بالتعليمات والتوجيهات المرسلة للمتقدمين والمتقدمات لحضور الملتقى كاملاً بأيامه، ومحاضراته، مشيرةً أن عدد المسجلين في ملتقى الدمام بلغ حتى اليوم الأول أكثر من (1600) مبتعث ومبتعثة، وأكدت أن باب التسجيل مفتوح والمقاعد لا تزال متاحة، وأنه بإمكان المقبولين والمقبولات حضور الملتقى من خلال الدخول على البوابة الإلكترونية الخاصة ببرنامج (سفير التقديم)، داعية المتقدمين إحضار بطاقة الهوية الوطنية (للمتقدمين والمتقدمات) أو أصل سجل الأسرة (للمتقدمات فقط).

ونوهت إدارة البرنامج إلى أن الوزارة تحرص على تيسير أمور المبتعث من خلال عقد هذه الملتقيات التي تهدف إلى تزويد المرشحين والمرشحات للابتعاث بالمعارف، والخبرات القانونية والثقافية والأكاديمية والشرعية والاجتماعية والأسرية التي يحتاجونها.

يشار إلى أن ملتقى المبتعثين بالدمام يستمر لمدة أربعة أيام، وسيتلوه ملتقى ثالث في مدينة جدة يقام في 25 أكتوبر وفق مواعيد الترشيح المبلغة للمتقدمين والمتقدمات.