وزارة التربية والتعليم

أعلنت وزارة التربية والتعليم لشؤون التعليم العالي، أسماء الجامعات الموصى بها للتعليم الإلكتروني خارج الدولة، والبالغ عددها 106 جامعات في كل من المملكة المتحدة، والولايات المتحدة الأمريكية، وأستراليا ونيوزيلندا، حيث حرصت الوزارة على إدراج كافة المعلومات والروابط الإلكترونية الخاصة بتلك الجامعات على موقعها الرسمي.

واحتلت المملكة المتحدة نصيب الأسد في عدد الجامعات الموصي بها، وبلغ عددها 47 جامعة للتعليم الإلكتروني، فيما جاءت جامعات الولايات المتحدة الأمريكية في المرتبة الثانية، بنصيب 33 جامعة في المجال ذاته، وكانت المرتبة الثالثة من نصيب أستراليا بواقع 21 جامعة، وأخيراً نيوزيلندا التي بلغ عدد جامعاتها المعتمدة لدى الدولة 5 جامعات.

وتستند الوزارة إلى معايير أصيلة تتسق مع تلك المتعارف عليها عالمياً، في اختيار الجامعات المعتمدة خارج الدولة والبرامج التي تقدمها، وتراجعها بصفة دورية لجان للتقييم الخارجي مكونة من خبراء دوليين، بما يضمن جودة البرامج الأكاديمية وخريجيها.

وتركز على تعرف الطالب الذي يرغب في التعليم بجامعات خارج الدولة بالنظام الإلكتروني، إلى الموقف الأكاديمي لبرامج تلك الجامعات، والمعتمد منها في الإمارات، إذ يتولى "الاعتماد الأكاديمي" في الوزارة تقييم الجامعات والبرامج بصورة دورية من خلال فرق المقيمين الخارجيين الذين يتم استقطابهم للتأكد من سلامة البرامج التعليمية المطروحة في تلك المؤسسات، وتماشيها مع المستويات العلمية، وتوافقها مع معايير النظام التعليمي في جامعات الدولة، وبما يضمن تحقيق الجودة الشاملة للمخرجات.

وينبغي على الطلبة التأكد من أن الجامعة أو الكلية معترف بها من الوزارة، قبل الالتحاق بها، وأن البرنامج الذي يرغب الطالب في الالتحاق به معتمد ومسجل ضمن قائمة البرامج المعتمدة التي تنشرها الوزارة.