تأهيل 500 مواطنة للعمل في المقاصف المدرسية بفي جدة

أطلقت "متل" لمشروع التغذية المدرسية والمختصة بالتموين المدرسي أولى دوراتها التدريبية الخاصة بالعاملات بالمقاصف المدرسية بجدة

وتأتي الدورات التدريبية التي يشارك فيها 500 مشرفة وبائعة في إطار مشروع "التغذية المدرسية" للمدارس الحكومية التابعة لمكتب الشمال ومكتب الوسط بجدة وذهبان وثول .

ويأتي ذلك بالتعاون مع إدارة خدمات الطلاب بجدة تحت اشراف مشرفة القسم النسائي بإدارة خدمات الطلاب صالحة الاسمري وبتوجيهات مدير خدمات الطلاب المكلف طلال حمدان العويدي.

ويتم تنفيذ الدورة التدريبة بالتعاون مع (طاقات علم) المعنية بجانب إعداد الكوادر الوطنية المقامة في قاعة طاقات علم بجدة، وبحضور هنادي البلوي، المدير العام لمشروع التغذية المدرسية، وهيفا فوزي الجهني، نائبة رئيس المقاصف والتغذية المدرسية، ورانية جميل عبدالرزاق، مساعد إداري بقسم المقاصف والأغذية المدرسية، ونورة العتيبي مدير الفرع (طاقات علم)، وسحر معتوق، مستشار توطين الوظائف.

وشاركت هيفاء الجهني، بورقة عمل أوضحت فيها أهم الاشتراطات الصحية والفنية التي يتطلب توفيرها في عاملة المقصف وتطرقت الى أخلاقيات المهنة واختتمت عرضها بنصائح تبث روح الاجتهاد والايجابية في نفوس الموظفات.

وأوضحت مدير"متل" لمشروع التغذية المدرسية هنادي البلوي أن الدورات تأتي انطلاقاً من أهمية تحديد شخص مسؤول عن المقصف المدرسي لديه مهام عدة، منها التواصل مع مشرفات إدارة خدمات الطلاب وبيع المواد الغذائية، وتقوم بالتحقق من الوضع الصحي للمقصف ومدى التزامه بالقوانين والاشتراطات الصحية في المقصف المدرسي، وتوفير جميع الوثائق والمستندات المطلوبة (الشهادات الصحية)، التي تتم متابعتها والتدقيق عليها من قبل المشرفات.

وأضافت البلوي أن الدورات سيتم فيها تأهيل المشرفات على جميع أساسيات سلامة الغذاء والأمان في التعامل مع الأغذية بالمقصف المدرسي وفقاً للاشتراطات والمعايير المعتمدة.

وأكدت هنادي البلوي أنه سيتم إخضاع كل مشرفة لدورة مكثفة لمدة يومين، وعقبها مباشرة تؤدي امتحاناً تحريرياً حول ما تعلمته لتنال على أثره شهادة تدريب على أساسيات سلامة الغذاء، والعمل كمشرفة مقصف مدرسي، وبمجرد الحصول على شهادة التدريب ستتوجه المشرفة إلى المدرسة التي تم تعيينها فيها للعمل بها مباشرة.