تعليم مكة المكرمة

عقدت الإدارة العامة للتعليم بمنطقة مكة المكرمة ممثلةً بإدارة الصحة المدرسية، في مسرح التعليم بالعزيزية اليوم، لقاءً تعريفيًا لمبادرة " الحد من السمنة" التي تستهدف 100 مدرسة من المدارس المعززة للصحة للبنين بمنطقة مكة المكرمة.

وأبان مدير إدارة الصحة المدرسية محمد الصليمي، في كلمة خلال اللقاء أنه سيتم تدريب للمرشدين الصحيين كخطوة ثانية استعدادًا لتنفيذ المبادرة التي تأتي بالشراكة بين وزارتي التعليم والصحة في الميدان، مشيرًا إلى أن المبادرة تأتي لحشد الموارد والجهود المشتركة بين الجهات المعنية لتخفيف عبء السمنة على المواطن والمجتمع, وعلى النظام الصحي نظرًا لارتباط السمنة بالعديد من الأمراض كمرض السكري, والقلب وارتفاع ضغط الدم, والتهاب المفاصل, وأمراض السرطان, وغيرها, عن طريق تعزيز نمط الحياة الصحي من خلال تحسين السلوك الغذائي, وزيادة النشاط البدني لدى طلاب وطالبات المدارس, ورفع الوعي لديهم بمخاطر السمنة, وطرق الوقاية منها.

من جانبه شارك مدير المركز الصحي بالبحيرات عضو فريق مبادرة الحد من السمنة الدكتور محمد قاري، بعرض بين خلاله حجم المشكلة التي يعيش فيها الأطفال الذي تعرضوا لمرض السمنة وطرق الوقاية منها من خلال التوعوية الصحية السليمة التي تقدمها وتوفرها وزارة الصحة بالتعاون مع وزارة التعليم، مشددًا على أهمية تعاون أولياء الأمور مع المدرسة وأولياء الأمور للوصول للحد من السمنة والوصول على جيل خالي من هذاالمرض.

فيما أوضح مشرف الصحة المدرسية وديع الصبحي عن دور المدرسة في المبادرة وأهمية ذلك لتحقيق هدف المبادرة ثم مشاركة مماثلة لدور الممرض.

يذكر أن المبادرة سيتم تنفيذها في ست مناطق كمرحلة أولى ( الرياض – جدة – مكة – الشرقية – الجوف – نجران ), على أن يتم التوسع في تنفيذها في بقية المناطق من مدارس المملكة خلال الخمس سنوات المقبلة.