مجلس أبوظبي للتعليم

أطلق مجلس أبوظبي للتعليم بالتعاون مع جامعة الإمارات المرحلة الثانية من برنامج الدعم الطلابي الذي يستهدف طلبة الصف الثاني عشر المواطنين بهدف دعم الطالب وإعداده وتعزيز كفاءته لاجتياز اختبارات تحديد المستوى في المواد الأساسية " اللغة الإنجليزية واللغة العربية والرياضيات" وذلك ضمن سلسلة مبادرات برنامج الدعم المدرسي بعد فترة الدوام المدرسي والاستفادة من خبرات الجامعات الحكومية في الدولة.

وحظي البرنامج بتجاوب ونجاح كبير في المرحلة الأولى من تطبيقه ونظرا لما ترتب عليه من نجاحات تم تطوير برنامج الدعم الطلابي ليطبق على نطاق أوسع في المدارس لاجتياز السنة التأسيسية في الجامعة وذلك من خلال استخدام أحدث الوسائل المتاحة.

وينقسم البرنامج لمرحلتين أساسيتين استهدفت المرحلة الأولى - التي بدأت في ديسمبر الماضي - الطلاب المتميزين الذين تتعدى نسبهم 80 % في الصف الحادي عشر.

ويستمر البرنامج لمدة /12/ اسبوعا تتضمن دراسة اللغة الإنجليزية لثلاث ساعات اسبوعيا بحيث يبدأ كل جزء من هذه المرحلة باختبار لتحديد المستوى وبعد انتهاء الطالب من هذا البرنامج وبالمعدل المطلوب سوف يمنح شهادة تمكنه من دخول جامعة الامارات بدون امتحانات تحديد المستوى في حين أن هذا البرنامج قد يساعد الطالب في اجتياز اختبارات الرياضيات واللغة الانجليزية التي تقررها الجامعات الأخرى.

وتبدأ المرحلة الثانية من البرنامج /22/ يناير الجاري وتشمل جميع مستويات الطلبة الفائقين وغير الفائقين المقيدين في المدارس الحكومية في إمارة أبوظبي من جميع المستويات بما يعدهم لامتحانات تحديد المستوى للقبول في الجامعات بالتركيز على المواد الأساسية وهي اللغة الإنجليزية واللغة العربية والرياضيات.

وتعتمد آلية التدريس على أساليب ووسائل تعليمية تكنولوجية متطورة لتدريس المواد الأساسية الثلاث والتي يقوم بتدريسها أعضاء هيئة تدريس جامعة الإمارات.

ويتم تطبيق المشروع في مدارس حكومية مختارة في إمارة أبوظبي وكذلك مبنى جامعة الإمارات العربية المتحدة وبإشراف مباشر من المجلس.

تجدر الإشارة إلى أن البرنامج لا يقتصر على التعليم بعملية التلقين و إنما يستخدم الأساليب المشوقة والحديثة مثل التعليم من خلال الأنشطة و تطبيقات عملية والتي تركز على المهارات أكثر من المعلومات.

و يوفر البرنامج تجربة تعليمية ممتعة للطلبة من شأنها أن تعزز التعلم الفردي وتساعد على تشجيع التفكير النقدي بالإضافة إلى تحسين المعرفة وتطوير المهارات الأكاديمية والإبداعية والإجتماعية والمهنية.