التعليم العالي

عطا لـ"الشروق": 5 آلاف طالب أزهري سجلوا رغباتهم للالتحاق بكليات ومعاهد التعليم العالي

قال مكتب تنسيق القبول بالجامعات والمعاهد إنه سيتم إعادة فتح باب التحويل الإلكتروني، كفرصة أخيرة، حتى مساء غد السبت للطلاب خريجي الثانوية العامة والفنية للتحويل الإلكترونى، بين الكليات.

وناشد مكتب التنسيق الطلاب استغلال هذه الفرصة باعتبارها الفرصة الأخيرة التي تتاح للطلاب للتحويل الإلكتروني، وفقا للشروط والقواعد المنظمة والصادرة من المجلس الأعلى للجامعات بهذا الشأن، والمتضمنة أن التحويل المناظر يكون في حدود الحد الأدنى للقطاع والنسبة المقررة من المجلس الأعلي للجامعات، وأن التحويل غير المناظر باستيفاء الحد الأدنى للكلية المراد التحويل إليها وفي حدود النسبة المقررة، وهي 10%.
وأكد على عدم التنازل أو الاستثناء لقواعد التوزيع الجغرافي، والتحويل عن طريق موقع التنسيق الالكتروني فقط، وأنه لا توجد تحويلات ورقية، ولابد من استيفاء الشروط الإضافية للكلية المراد التحويل إليها، مثل اجتياز اختبار القدرات.

ونوه إلى أنه يكون تحويل الطالب لمرة واحدة فقط يتم باستيفاء الحد الأدني للكلية أو المعهد المراد التحويل إليه وفي حدود النسبة المقررة والطاقة الاستيعابية.

من جانبه، قال رئيس قطاع التعليم بوزارة التعليم العالي، المشرف على قطاع التنسيق، إن أعداد الطلاب حاملي شهادة الثانوية الأزهرية المتقدمين برغبات للالتحاق بكليات ومعاهد التعليم العالي تخطى 5 آلاف طالب وطالبة.

وأكد عطا، في تصريحات لـ"الشروق"، استمرار خدمات تنسيق طلاب الثانوية الأزهرية المتقدمين للكليات والمعاهد التابعة لوزارة التعليم العالى، وإتاحة تسجيل رغباتهم على مدار الأسبوع الجاري، مضيفًا أنه لا وقت معين لغلق باب القبول نظرًا لاستمرار توافد الطلاب وبكثرة على مكتب التنسيق الرئيسي بالقاهرة لسحب ملفات التقديم.

وأشار إلى السماح بقبول الحاصلين على هذه الشهادة من القسمين العلمى والأدبى بالمعاهد الخاصة بعد استيفاء المواد المؤهلة لكل معهد بشرط ألا يقل المجموع الاعتبارى عن 50% بعد استبعاد درجات المواد الشرعية فقط، بالإضافة إلى مراعاة الحد الأدنى للثانوية العامة فى نفس عام التقدم لمكتب التنسيق، وبنسبة 10% من العدد المقرر للمعهد طبقا لقرار المجلس الأعلى للمعاهد الخاصة.

وأكد على شرط المجلس الأعلى للمعاهد الخاصة الخاص بقبول طلاب الثانوية الأزهرية بتلك المعاهد العالية الخاصة باللغات حصولهم على 55% فى اللغتين الأجنبيتين أو إحداهما في حالة دراسة الطالب لغة واحدة، مضيفًا أن المجموع الإعتبارى للدرجات في الثانوية الأزهرية هو أساس المفاضلة بين الطلاب فى القبول.

وشدد على أن موقع ومكتب التنسيق ليس لهما أي صفحات على مواقع التواصل الاجتماعى، مهيبًا بأولياء الأمور تحري الدقة والرجوع إلى مكتب التنسيق تجنبًا للنصابين، وضرورة إبلاغ الضبطية القضائية بوزارة التعليم العالي عن أي مخالفات تعليمية.

قد يهمك ايضاً :

أماكن خالية بالجامعات والكليات المصرية لطلاب تنسيق المرحلة الثانية

"موسكو" تحتل المرتبة 38 في قائمة أفضل جامعات العالم في 2019