اشتراطات صحية جديدة للمقاصف المدرسية

تعتزم إدارة الصحة العامة والبيئة في بلدية رأس الخيمة، تطبيق اشتراطات صحية جديدة في المقاصف بالمدارس الحكومية كافة في الإمارة، البالغ عددها 86 مدرسة، وذلك بعد رصد عدد من المخالفات الصحية والبيئية.
وأوضح مدير البلدية، منذر بن شكر الزعابي، أن "الاشتراطات الجديدة تتضمن إلزام المورّدين بإرسال عينات من الوجبات الغذائية إلى مختبر الأغذية في إدارة الصحة العامة والبيئة، لفحصها والتأكد من سلامتها الغذائية، وإصدار تصريح بأنها صالحة للاستهلاك".
وأضاف أنه "سيتم إلزام المقاصف بتعديل درجات الحرارة في ثلاجات حفظ الأكل والمشروبات، وذلك بعد رصد عدد من الثلاجات تعاني الصدأ وانخفاضاً في درجات الحرارة، ما يعرّض الوجبات والمشروبات للتلف".
وأشارت مفتش الأغذية والمثقف البيئي والصحي في إدارة الصحة العامة والبيئة، ولاء خالد، إلى أنها "أجرت حملات تفتيشية على المقاصف المدرسية منذ بداية شهر أكتوبر إلى منتصف شهر نوفمبر، العام الماضي، وتم رصد مخالفات صحية وبيئية في بعض المقاصف تتضمن ضيق مساحاتها، وسوء تخزين الوجبات، وعدم وجود مشرفات لديهن خبرة كافية بتخزين المواد الغذائية".
وأوضحت أنه "تمت مخالفة أحد مورّدي الوجبات ثلاث مرات متتالية، لعدم التزامه بسلامتها".
وذكرت أنه "في حال ورود شكوى من أي إدارة مدرسية تتعلق بعدم سلامة الوجبات الغذائية، يتم إرسال مفتش من الإدارة إلى المدرسة وأخذ عينة من الوجبة وفحصها في المختبر، لتحديد ما إذا كانت صالحة للاستهلاك أم لا".