الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي

تكفل عضو المجلس الأعلى حاكم الشارقة، الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي، بكامل الرسوم والمصروفات الدراسية لطفل مواطن، يدعى ماجد عدنان (5 سنوات) في مدرسة فيكتوريا الأسترالية بالشارقة.

وتكفل برعاية الطفل، وتحمل الرسوم الدراسية وغيرها من المصروفات الخاصة برعايته حتى تخرجه في الدراسة الجامعية.

وجاء ذلك خلال مداخلة لسموه مع برنامج "الخط المباشر"، الثلاثاء، استجابة لطلب والد الطفل، إذ تحدث مع البرنامج، الذي يبث على إذاعة وتلفزيون الشارقة، عن معاناة طفله الذي ألغي تسجيله في مدرسة خاصة، نظرًا لمعاناته مشكلة في النطق والكتابة.

وأوضح حاكم الشارقة: "ربما هناك قصور في بعض المدارس، ونحن نوجه الأخ عدنان بأن يذهب غدًا إلى مدرسة فيكتوريا الأسترالية مصطحبًا معه الطفل ماجد، وسيجد اسمه مسجلًا هناك لدى ناظرة المدرسة الابتدائية، والمصروفات مدفوعة له إلى أن ينتهي من دراسة المرحلة الثانوية، وكذلك الجامعة. وعلى الأب ألا يغضب، وأي مصروفات أخرى نتكفل بها، حتى ولو احتاج الطفل إلى توفير شخص دائم لمساعدته".

وتابع أن "مدرسة فيكتوريا الأسترالية فريق عمل من المعلمين المتخصصين في تعليم الحالات المماثلة لماجد، وأن نظام المدرسة الأسترالية يعد نظامًا وحيدًا وفريدًا من نوعه، فالفصول ليست لها أبواب، ويمكن للطالب الخروج أو البقاء في الصف كما يشاء"، مشيرًا إلى أن الطلبة في هذا العمر يعيشون في هذه المدرسة حياة اجتماعية جميلة.

وكان والد الطفل ماجد قد قال في شكواه إلى "الخط المباشر": "توجهت إلى منطقة الشارقة التعليمية، ووجهوني إلى قسم الدعم التربوي لتلقي الخدمة اللازمة لابني، وبعد إجراء الفحص الطبي والنفسي له، تبين أنه لا يعاني أي نوع من الإعاقة، ولديه فقط تأخر في الدراسة والتواصل الاجتماعي، لكن نظرًا لعدم وجود مقاعد في الدعم التربوي تم تسجيله في روضة القرائن الحكومية، وتشرف عليه أخصائية من الدعم التربوي، حيث تقوم بزيارته في الروضة شهريًا. وقد ذكرت لي الأخصائية أن المفترض أن ينقل الطفل إلى الصف الأول، لكن المدرسة لم تقبل ذلك، بحجة أنه يحتاج إلى عناية خاصة".