مجال التعليم العالي

بحث وزير التعليم العالي الدكتور محمد عامر المارديني خلال لقائه اليوم السفير الباكستاني في دمشق سيد أطهر حسين بخاري العلاقات الثنائية بين البلدين في مجال التعليم العالي والبحث العلمي وآفاق تطويرها.

وأشار المارديني إلى العلاقات الثقافية والعلمية التي تربط البلدين والتي تعكس عمق الصداقة بين الشعبين عبر التاريخ داعيا إلى فتح آفاق جديدة للتعاون في جميع المجالات ولا سيما فيما يخص زيادة المنح وبناء القدرات وتطوير برنامج التعاون العلمي والثقافي بين البلدين .

وبين المارديني الجهود المبذولة لتفعيل تبادل الخبرات وإيفاد الطلاب وتشميل برنامج التعاون اختصاصات نوعية للدراسات العليا في المعلوماتية وآداب اللغة الإنكليزية والاختصاصات الطبية والعمل على تشجيع الزيارات المتبادلة بين أساتذة الجامعات السورية والباكستانية وتوقيع مذكرات تفاهم وتعاون بين الجانبين.

من جانبه استعرض بخاري الواقع التعليمي في الجامعات الباكستانية والاختصاصات المتوافرة فيها وتوزعها الجغرافي معربا عن استعداد بلاده لدعم وتطوير التعاون العلمي والثقافي بما يعود بالفائدة على البلدين الصديقين.

وناقش الجانبان آليات تسهيل الإجراءات التي يتطلبها التقدم للمنح في باكستان والبالغة 15 منحة لتعظيم الاستفادة منها.

حضر اللقاء الدكتورة سحر الفاهوم معاون وزير التعليم العالي لشؤون البحث العلمي والدكتور عقيل محفوض مدير العلاقات الثقافية ورامي كوجان مدير التخطيط والتعاون الدولي في الوزارة.