الامتحانات الإلكترونية

أفادت إدارات مدرسية بأن تأخير إنزال امتحان الفصل الدراسي الثالث من العام الدراسي الجاري، لمادة الدراسات الاجتماعية للصفوف الـ 5 والـ 8 والـ 9 المقرر انعقاده إلكترونياً أمس في نظام الامتحانات لوزارة التربية والتعليم جاء بسبب مشكلات فنية، منها بطء التحميل، ما جعل عدداً من المدارس تستبدل بالامتحان الإلكتروني الامتحان الورقي.

وجاءت امتحانات الصفوف من الـ 10 حتى الـ 12 بمساريه العام والمتقدم في متناول الطالب، وتحاكي الكتاب المدرسي.

وشهد الامتحان ارتباكاً بسبب عدم ظهور أسماء عدد من الطلبة على نظام المعلومات الإلكتروني، كما أن كلمة السر لعدد من الطلبة لم تكن صحيحة.

توقيت

واختتم طلبة الصفوف من 1 حتى 12 امتحانات المرحلة الأولى من امتحانات نهاية العام الدراسي التي بدأت في 20 مايو الماضي، واستمرت حتى أمس، فيما تبدأ امتحانات المرحلة الثانية من امتحانات نهاية العام الدراسي في 20 يونيو المقبل.

وأكدت إدارات مدرسية بأن معلمي مادة الدراسات الاجتماعية سيقومون بتصحيح الامتحانات خلال أيام الخميس والجمعة والسبت لينتهوا من رصد الدرجات وعقد امتحانات التقويم المستمر في وقت مبكر.

وأفادوا بأنهم حرصوا على استثمار حصص النشاط التي تم إيقافها بداية رمضان المبارك، منها حصص التربية البدنية، والفنون والتربية الموسيقية، لإنهاء المقررات الدراسية، واستكمال الخطة الدراسية التي وضعتها وزارة التربية والتعليم، للانتهاء منها بعد أسبوعين وبدء تنظيم حصص للمراجعة.

حلول

وقالت مديرة إحدى المدارس: «أي نظام جديد يعتريه بعض المشكلات، خصوصاً ما يعتمد على التقنية الحديثة، ولذلك فإن الوزارة أعدت نسخاً ورقية لكل امتحان إلكتروني، تحسباً لوقوع بعض الأعطال الفنية أو التقنية أو انقطاع التيار الكهربائي، لافتين إلى أنهم حولوا بعض الطلبة الذين لم ترد أسماؤهم على نظام الوزارة «السيستم» الذين لم تكن كلمة السر الخاصة بكل منهم صحيحةً إلى الامتحان الورقي».