جامعة دمشق

افتتحت المكتبة الإلكترونية الجديدة في المركز الثقافي في جامعة دمشق، بعد إعادة فهرسة وأرشفة محتوياتها إلكترونيًا، وذلك بجهود تطوعية من طلاب السنة الرابعة في قسم المكتبات والمعلومات.

وتقدم المكتبة، التي تضم 5000 عنوان في مختلف التخصصات العلمية والمعرفية والثقافية، خدماتها المتنوعة للعاملين والطلبة وأعضاء الهيئة التدريسية.

وأكد رئيس جامعة دمشق، الدكتور محمد حسان الكردي، أن افتتاح المكتبة يأتي ترجمة لعمل علمي تطوعي أجرته مجموعة من طلاب وطالبات قسم المكتبات والمعلومات بالجامعة لتواكب التكنولوجيا الحديثة وتقدم لمستخدميها خدمات كثيرة من أهمها توفير مساحة لتبادل المعرفة وللتفاعل والتواصل المباشر.

وأوضح الكردي أن الجامعة تسعى إلى تعميم هذه التجربة على باقي المكتبات وفق آليات جديدة تغير من دورها في تطبيق أنظمة الإعارة والفهرسة وبناء المجموعات بما يسهم في إيصال المصادر والمعلومات إلى المستفيد.

بدوره، أشار رئيس قسم المكتبات والمعلومات الدكتور هيثم محمود إلى أن طلاب القسم عملوا على إعادة مكتبة المركز الثقافى وتجهيزها بأسلوب علمي وأكاديمي من خلال حصر مصادر المعلومات وتصنيفها وفهرستها اعتمادًا على أحدث المعايير العلمية للفهرسة الآلية لتكون هذه المكتبة نموذجًا ضمن سلسلة مشاريع مكتبات جامعة دمشق.

وبيّن عدد من الطلاب المتطوعين أن غايتهم من تنفيذ المكتبة كسر الحاجز الذي أبعد الناس عن المكتبات التقليدية، من خلال إدخال تقنيات حديثة على مكتبة المركز الثقافي والعمل على أتمتة المصادر الموجودة فيها من خلال نظام آلي متكامل بما يسهم في حفظ الكتب واسترجاعها بسرعة ودقة عالية.