إيثارين كازين المدير التنفيذي لبرنامج الأغذية العالمي للأمم المتحدة

أشادت إيثارين كازين المدير التنفيذي لبرنامج الأغذية العالمي للأمم المتحدة بالفتيات والنساء اللاتي يحلمن أحلاما كبيرة مشيرة إلى أن تمكين المرأة هو تمكين للإنسانية.

وأكد بيان لبرنامج الأغذية العالمي بمناسبة اليوم العالمي للمرأة الذي يصادف الثامن من مارس الجاري أن تمكين النساء والفتيات سيؤدي إلى هدف البرنامج المنشود وهو عالم خال من الجوع لافتة إلى أن عمل النساء مدفوع الأجر وغير المدفوع له دور مركزي في إنتاج وإعداد وتوفير الغذاء لذا فهو ضروري للأمن الغذائي والتغذية .

ونوهت إلى أنه في الوقت الذي يحتفل العالم كل عام بنماذج عديدة ناجحة للمرأة فهناك صورة أخرى تتبادر إلى الذهن وهي صورة المرأة التي تعاني الجوع والحرمان وذكرت أن تقييم مبني على أساس النوع الاجتماعي أجراه برنامج الأغذية العالمي في واحدة من أفقر دول العالم في عام 2014 أظهر أن النساء يقل وقت الراحة لديهن على مدار اليوم بنحو النصف مقارنة بالرجال.

ولفت التقييم إلى أنه وفي حين يستيقظ الرجال في السابعة صباحا ليتناولوا فطورهم تكون النساء قد عملن لمدة ساعتين في تجهيز الطعام وجلب المياه وتنظيف أطفالهن بالإضافة إلى أنهن أيضا يخلدن إلى النوم بعد الرجال.

وقالت المدير التنفيذي لبرنامج الأغذية العالمي للأمم المتحدة " لن نتمكن من الوصول إلى عالم خال من الجوع إلا إذا حصل كل من النساء والفتيات والرجال والفتيان على فرص متساوية وأصبحوا ينعمون بالمساواة في الحصول على الموارد والمشاركة المنتظمة في اتخاذ القرارات التي تشكل عالمهم ".