الحزب الشيوعي الصيني الحاكم

أعلن الحزب الشيوعي الصيني الحاكم، طرد وزيرة العدل السابقة "وو ايينغ" من صفوفه على خلفية اتهامات وجهت لها بالفساد عشية تجمع الآلاف من أعضاء الحزب فى بكين للمشاركة في مؤتمره الوطني الـ19 الذي تنطلق فعالياته بعد غد الأربعاء، حيث سيتم انتخاب الكوادر القيادية للحزب، فضلا عن اللجنة المركزية لفحص الانضباط التابعة للحزب، والتى تعد أعلى سلطة لمكافحة الفساد في الصين.

وكانت وو ايينغ التى تبلغ من العمر 65 عاما اختفت تماما من دائرة الضوء فى شهر فبراير الماضى عندما قام المجلس التشريعي الصينى بإقالتها من منصبها الذي تقلدته لمدة 12 عاما.
وكان الحزب الشيوعي الصيني أعلن طرده للوزيرة السابقة فى بيان صدر فى وقت متأخر من أمس الأول فى ختام اجتماع استمر أربعة أيام، حيث قالت اللجنة المركزية للحزب إنها قامت باتخاذ القرار بعد إطلاعها على تقرير بنتائج التحقيقات التى أجرتها اللجنة المعنية بمكافحة الكسب غير المشروع في الاتهامات بالفساد الموجهة إليها.

ونقلت صحيفة "تشاينا مورنينج بوست" الصينية الرسمية عن تقرير اللجنة المركزية لفحص الانضباط قوله إن وو - وهى ثانى امرأة تترأس وزارة العدل في الصين منذ عام 1949 - ارتكبت "مخالفات انضباطية خطيرة".

ولم تذكر السلطات المعنية الصينية ما إذا كانت وو ستواجه المزيد من العقاب ولكن المراقبين السياسيين ووسائل الإعلام الرسمية قالت إنها يجب أن تتم محاسبتها عن تدهور النظام القانونى للبلاد خلال العقد الماضى.