نساء داعش

ظهرت لقطات جديدة للثلاث تلميذات البريطانيات المفقودات في تركيا، حيث يتم مساعدتهن لعبور الحدود إلى الأراضي التي يسيطر عليها "داعش" في سورية.


تركت كاديزا سلطانة، (16) عامًا، وشاميما بيغوم، (15) عامًا، وأميرة عباس، (15) عامًا, منازلهن في شرق لندن يوم 17 شباط/ فبراير الماضي وسافرن إلى اسطنبول، حيث تم تصويرهن وهن ينتظرن الحافلة المتجهة إلى مدينة قريبة من الحدود السورية.


ويُظهر الفيديو الفتيات الثلاث مرتدين المعاطف الشتوية الثقيلة ويقفن بجوار سيارة، مع شخص ما, و في نهاية اللقطات يقول الرجل: "خذوا جوازات السفر السورية، واحد، اثنان، ثلاثة, إنَّها لطيفة", ويُسمع صوت قيادة السيارة.


ويُعتقد ـ من هنا ـ أنَّهن عبرن وسافرن إلى منزل، حيث تستضيفهن امرأة بريطانية، والتي كانت على اتصال مع واحدة منهن على الأقل قبل أن يفروا من المملكة المتحدة, كما يُعتقد أنَّ تلك اللقطات تم تصويرها من قبل رجل اتهم بالجاسوسية, من كندا، وذلك فقًا لـ"سكاي نيوز".


وأعلنت تركيا أنَّها أوقفت جاسوسًا أجنبيًا، يزعم أنَّه ساعد المراهقات في العبور إلى سورية، بالرغم من عمله في مخابرات دولة تشارك في التحالف الدولي لمكافحة "داعش".


ولم يُحدد وزير الخارجية التركي, ميفلوت كوفوسوجلو, ذلك العميل، لكنه قال إنَّه شارك هذه المعلومات مع نظيره البريطاني.


وأكدت وزارة الخارجية البريطانية أنَّه تم إبلاغها بالتوقيف, الخميس. وأضافت: كان هناك تعاون وثيق بيننا وبين السلطات التركية، وكان وزير الخارجية على اتصال دائم مع نظيره التركي, وبمجرد تلقى المملكة المتحدة تلك المعلومات, تم اتخاذ إجراءات بشأنها على النحو المناسب.