ممارسة التمارين الرياضية

بالرغم من أهمية الرياضة بتحسين نوعية البشرة إلا أن الممارسات الخاطئة قد تعود على بشرتك بالكثير من المشاكل ولذا ننصحك باتباع نصائح العناية بالبشرة قبل وعند وبعد ممارسة الرياضة لحماية بشرتك والتمتع ببشرة صحية ونضرة وجسم ممشوق في الوقت نفسه..

نصائح للعناية بالبشرة قبل ممارسة الرياضة

- قاومي حبك للمكياج في هذه الفترة وابتعدي عن تطبيقه قبل ممارسة الرياضة، فمواد التجميل تؤدي إلى سد المسام وبالتالي زيادة تراكم الزيوت على بشرتك، وظهور حب الشباب، وبالعكس يجب أن تحرصي على تنظيف بشرتك جيداً قبل البدء بالتمارين الرياضية.

- مع انخفاض درجة الحرارة في دول الخليج قد يزيد حماسك لممارسة الرياضة في الهواء الطلق ولذا احرصي على تطبيق واقي شمس رذاذ مضاد للتعرق.

- اختاري النادي الرياضي الذي تكون فيه معايير النظافة مرتفعة لمنع انتقال أي عدوى بكتيرية أو فيروسات وبالأخص إذا كنت تمارسين السباحة في حوض الماء الخاص به.

- اشربي الكثير من الماء قبل ممارسة الرياضة وتناولي وجبة خفيفة مليئة بالفيتامينات والمعادن قبل ساعة من البدء بممارسة الرياضة.

- ارتدي الملابس الرياضية المريحة والقطنية عند توجهك لممارسة الرياضة ولا تنسي إحضار منشفتك الخاصة من المنزل ولا تستعملي المناشف المتواجدة في النادي حتى لو كانت نظيفة لتفادي أي انتقال للبكتريا والفطريات على بشرتك.

نصائح للعناية بالبشرة عند ممارسة الرياضة:

- تجنبي ملامسة وجهك بيدك التي قد تكون مليئة بالفطريات جراء تماسها مع المعدات الرياضية أثناء عمل التمارين الرياضية وإذا سنحت لك الفرصة قومي بمسح المعدات الرياضية التي سوف تستخدمينها بمنديل ورقي.

- أنعشي بشرتك أثناء ممارسة التمارين عبر رشها برذاذ برائحة جذابة كماء الورد مثلاً أو بإمكانك شراء مياه معدنية المتوافرة في الصيدليات لترطيب بشرتك وإنعاشها، فعند انقباض العضلات تزيد حرارة الجسم ويفقد الكثير من السوائل وبحاجة لتعويض هذا بشتى الطرق.

- لا ترتدي أربطة  الرأس أو القبعات عند القيام بالتمارين الرياضية، حتى لو كانت ملفتة وتكمل إطلالتك الرياضية، لأنها تؤدي إلى تراكم العرق والزيوت على الجبهة وبالتالي تزيد احتمال ظهور الحب والبثور في منطقة الجبهة، بل ارفعي رأسك بواسطة رباط على شكل ذيل حصان أو جديلة جذابة.

- خذي استراحة لمدة 30 ثانية واشرب  الماء عند ممارسة التمارين الرياضية لتعويض نقص السوائل الحاصل نتيجة التعرق وارتفاع حرارة الجسم.

- احرصي على عدم تجاوز مرحلة تمطيط العضلات حتى لو كنت على عجلة من أمرك فهذه المرحلةمفيدة لجسمك حيث تعمل على خفض درجة حرارة الجسم وتخفيض معدل ضربات القلب بالتدريج وكما أنها تسمح لبشرتك بالاسترخاء بعد تعرضها لجهد كبير خلال التمرين.

نصائح للعناية بالبشرة بعد ممارسة التمارين الرياضية:

- قد تكوني متعبة بعد التمرين إلا أنك يجب أن تسارعي إلى المغسلة وتقومي بتنظيف بشرة وجهك فوراً بعد الانتهاء من التمارين بغسول مناسب للوجه لمنع انسداد المسام، أما بالنسبة لجسمك فيجب استخدام غسول مزود بمكونات مرطبة للبشرة كالزيوت الطبيعية للحفاظ على بشرتك رطبة وغنية. وينصح بأن تكون المياه باردة لتبريد البشرة وشدها، وإذا كنت قادرة على تمرير مكعب من الثلج على بشرة وجهك فقد قمت بخدمة جلية لبشرتك.

- دللي بشرة وجهك التي فقدت الكثير من السوائل أثناء التمرين بتقشيرها بعد التنظيف بمقشر لطيف، وإذا كان حمام البخار متواجد في النادي فبإمكانك دخول حمام البخار لمدة 10 دقائق ومن ثم تقشير بشرتك بالمقشر المناسب.

- أنعشي بشرتك بمرطب طبيعي كجل الصبار أو قومي بتطبيق قناع مرطب إن أمكن ذلك، ويفضل اختيار المنتجات التي تحتوي على المياه الحرارية، والزنك أو عرق السوس لأنها تعمل على تهدئة البشرة المتهيجة بعد التمارين الرياضية.

-  بعد ممارسة الرياضة أنت قادرة على الاستغناء عن الحذاء الرياضي وارتداء الكعب العالي وفستان سهرة وإذا لم ترغبي بذلك فإياك أن ترتدي الثياب والحذاء الذين مارست بهم الرياضة لأنهم سوف يكونون مليئين بالجراثيم والبكتريا بل ارتدي ثياب نظيفة وجافة.

- بعد أن تعرفت على نصائح العناية بالبشرة قبل وعند وبعد ممارسة الرياضة بت قادرة على تمييز العادات الخاطئة التي كنت تمارسينها أثناء الرياضة وبالتأكيد تجنبها وبالمقابل الحفاظ على العادات السليمة التي كنت تمارسينها لتحصلي على بشرة نضرة وجسم صحي عبر الاستمرار بنمط حياتك المميز والعصري والصحي.