عادة قضم الأظافر الأسباب والعلاج

تعتبر الأظافر من علامات الجمال لدى كل امراة ولكن هناك الكثير من العادات الخاطئة التي تقوم بها الكثير من النساء والتي تؤدي الى تشوه الشكل الخارجي للاظافر فتجعلها ضعيفة ومعرضة للكسر بسهولة.

كما انه هناك عادة سيئة يقوم بها الكثير من النساء والرجال على حد سواء وهي عادة قضم الاظافر باستمرار والتي تحدث عادة تبعًا للحالة النفسية التي يمر بها الشخص وهي من العادات التي يسهل علاجها ولكنها منتشرة بكثرة خاصة عند المراهقين حيث تكون نسبة الاشخاص المراهقين الذين يقومون بتلك العادة 60% اما عند الراشدين فهي تمثل 25% بينما تكون بنسبة 28% عند الاطفال.

في هذا المقال نتحدث عن عادة قضم الاظافر أسبابها وطرق علاجها.

اسباب قضم الاظافر:
1- العصبية

يتسبب الشعور بالقلق والعصبية والتوتر الى القيام بقضم الاظافر كما ان الشعور بالملل يؤدي الى ذلك ايضا، فيقوم الشخص بتلك العادة للتخلص من التوتر وافراغ العصبية التي يشعر بها. وقد يقوم الشخص بالتعود على قضم الاظافر للتخلص من الأجزاء الزائدة بها والتي تكون بارزة من الجوانب.
2- التجارب المؤلمة

تتسبب الخبرات الحياتية التي يمر بها الفرد خلال حياته خاصة تلك التجارب المؤلمة والمؤثرة والقوية في اعتياده على القيام بعادة قضم اظافره باستمرار. كما توجد عوامل اخرى تساعد في اعتياد الشخص على قضم اظافره منها الاكتئاب والعزلة والعوامل الوراثية وغيرها.
3- الأرق

كما ان الارق وعدم الحصول على نوم متواصل لساعات كافية تؤدي الى حدوث العديد من الاضطرابات النفسية  والتي لا تعني بالضرورة الاصابة بمرض نفسي، بل تكون مجرد حالة نفسية يمر بها كل فرد نتيجة للضغوط والمشكلات التي يمر بها خلال حياته والتي تخضع لظروف البيئة المحيطة به وفي كل الاحوال تكون النتيجة في الشعور بالقلق والتوتر والتي تساعد على قيام الشخص يقضم اظافره.
العلاج:

من الضروري للتخلص من تلك العادة السيئة النظر اولا الى الظروف النفسية التي يمر بها الشخص والنظر ايضا الى حياته الاسرية والاجتماعية ومعرفة مصدر القلق والتوتر الذي يعاني منه الشخص للتخلص منه اولا ثم التوقف عن تلك العادة.

وقد اثبتت الدراسات الحديثة ان عادة قضم الاظافر من العادات العصبية مثلها مثل مص الاصابع وغيرها من السلوكيات الخاطئة التكرارية التي والتي اتسعت لتشمل الكثير من السلوكيات الصادرة من جسم الانسان والتي تتصل مباشرة بالسلوك الذي يعتاد عليه الفرد ومنها ما هو مقبول في حدود مثل قضم الاظافر عند التوتر والشعور بالوحدة والعزلة.

وهناك عدة طرق سليمة أخرى للتخلص من تلك العادة الخاطئة والتي تتمثل بعض التغييرات السلوكية ومنها ما يتوقف على وضع بعض الحواجز الملموسة للتوقف عن تلك العادة، كما يمكن التدريب على قلب تلك العادة بإمساك قبضة اليد مثلا لمدة ثلاثة دقائق عند القيام بتلك العادة كما يمكن استخدام كرة مطاطية لشغل اليد والتخلص من العصبية والتوتر من خلالها.