مسابقة "غوغل أكس القمرية"

أعلنت مؤسسة "إكس برايز"، تأهل خمسة فرق للمنافسة في مسابقة الـ30 مليون دولار، التي تدعمها شركة "غوغل"، لتدشين وتشغيل مركبة فضائية ذاتية القيادة على سطح القمر. وأوضحت المؤسسة، التي تدير جائزة "غوغل أكس القمرية"، وثماني مسابقات تكنولوجية أخرى، أن لدى المتنافسين حتى 31 ديسمبر/كانون الأول، لإطلاق مركبتهم الفضائية.

وهناك حاجة إلى أن يستكمل المتنافسين الأنشطة على سطح القمر، مثل قيام مركباتهم بالسفر نحو 1640 قدمًا "500 متر"، وبث فيديو عالي الوضوح، بحلول نهاية العام. ومنذ إن تم الإعلان عن المسابقة عام 2007، تشهد جائزة "غوغل أكس القمرية" إقبالًا متزايدًا، ووقّع 33 فريقًا للمنافسة على الجائزة الأولى التي تقدر بـ20 مليون دولار. وتقدر جائزة المركز الثاني بـ 5 مليون دولار، كما توجد مكافأة مالية إضافية لإنجاز مهام أخرى، مثل زيارة موقع هبوط أبولو أو العثور على الماء على سطح القمر.

وأصدرت شركة "ألفابت" الشركة الأم لشركة "غوغل"، سلسلة وثائقية عن جائزة "غوغل أكس القمرية". وتأهل خمسة فرق إلى المرحلة النهائية في المسابقة وهم "سبيس إل الإسرائيلي، وموون اكسبريس من فلوريدا، وسينريغى موون، وهو فريق دولي، والسند من الهند، والفريق الخامس من اليابان يعرف باسم "هاكيتو".

ويعتزم فريق "سبيس إل"، أن يطير على متن الصاروخ "سبيس اكس فالكون 9"، الذي عاد مؤخرًا إلى السفر بعد حادث منصة الإطلاق. وسيقوم فريقا "السند" و"هاكيتو" بمشاركة ركوب على مركبة إطلاق الأقمار الصناعية القطبية( PSLV) الهندية. وينتظر فريق "موون اكسبريس" اٌطلاق من مختبر الصواريخ، الذى يعمل على تطوير صاروخ صغير يسمى "الكترون".

وأكد الرئيس التنفيذي بوب ريتشاردز في مقابلة، أنه سواء فزنا بالجائزة أم لا، فأن فريق "موون اكسبرس" يبني أعمالًا تجارية لتوفير وسائل النقل والخدمات، مثل البحوث واستخراج المعادن.  ويعول فريق "سينريغى موون"، على موهافي في ولاية كاليفورنيا، وهو أحد شركائه للانطلاق على متن صاروخ جديد يعرف باسم "نبتون". ويعتبر السباق إلى القمر إحدى تسع مسابقات، تابعة لجائزة "اكس" الجارية حاليًا.

وصممت هذه المسابقات للقيام بقفزات تكنولوجية كبيرة في مجال الفضاء والطب والتعليم، وغيرها من المجالات، عن طريق استدراج المشاركين الجدد ورأس المال الخاصة من خلال جوائز نقدية.