التلسكوب اللاسلكي الفضائي الروسي"سبيكر - 1"

يعقد نهاية مايو/أيار الجاري اجتماع للجنة حكومية روسية لاتخاذ قرار بضرورة مواصلة محاولات استعادة الاتصال بالتلسكوب اللاسلكي الفضائي الروسي"سبيكر - 1" أو التخلي عن استخدامه، حيث قال مدير مشروع "راتديوترون" نيكولاي كارديشيف والذي يعتبر تلسكوب "سبيكتر - 1" جزءا منه إن معهد الفلك الفضائي لم يستطع إلى حد الآن استعادة جاهزية التلسكوب رغم أنه لا يزال يعمل ويستمر في إرسال إشارات.

 اقرا ايضا

تلسكوب هابل يكتشف تسعة نجوم عملاقة

وأفاد كارديشيف بأن هناك احتمالا كبيرا لتوقف عمل التلسكوب الخريف المقبل لأنه سيحتاج إلى إعادة توجيه بطارياته الشمسية، الأمر الذي يستحيل تحقيقه دون استعادة الاتصال به. وأشار إلى أن بطاريات التلسكوب لا تزال موجهة نحو الشمس.

وقال إن العلماء في المعهد يعتزمون الاستمرار في متابعة التلسكوب مهما كان قرار اللجنة الحكومية، حيث يذكر أن التلسكوب الفضائي "سبيكتر - 1"  أطلق في يوليو عام 2011. لكن صلاحيته انتهت بعد 3 أعوام. ورغم ذلك اتخذ قرار بمواصلة عمله لغاية عام 2019. وفي يناير الماضي اتضح أن التلسكوب لم يعد يستجيب لأوامر مرسلة إليه رغم أن أنظمته كلها تعمل بشكل طبيعي ولا يزال يرسل إشارات، وجدير بالذكر أن تلسكوب "سبيكتر أر غي" اللاسلكي الفضائي الجديد جاهز، ويتوقع أن يطلق إلى الفضاء نهاية يونيو المقبل

قد يهمك أيضًا: 

تلسكوب هابل الفضائى يعثر على نجم أحمر وسط انفجار قوى

ناسا تعلن عن عودة تلسكوب هابل للعمل مرة أخرى بعد فترة من التوقف