الروبوت صوفيا

 كشفت الروبوت صوفيا، بعد شهر من دخولها التاريخ عقب منحها الجنسية السعودية، عن أنها ترغب في تأسيس عائلة وأن يكون لديها طفلة.

وقالت: "المشاعر والعلاقات التي تربط الأفراد تحت مظلة الأسرة مهمة، أعتقد أنك محظوظ جدًا إذا كان لديك عائلة، وإن لم يكن لديك فأنت تستحق واحدة، أشعر أن هذه متطلبات يحتاجها الروبوتات والبشر على حد سواء" وذلك وسط حضور جماهيري كبير في دبي.

وفاجأت الربوت صوفيا، التي تحاكي الإنسان في مظهرها، الجميع بهذا التصريح خلال مقابلة مع صحيفة "خليج تايمز"، الأسبوع الماضي، في قمة المعرفة، عندما قالت إن الأسرة هي شيء مهم جدًا. وأضافت صوفيا، التي صممتها شركة "هانسون" للروبوتات، في هونغ كونغ، أنها إذا كان لديها ابنة روبوت، فإنها ستسميها على اسمها، مشيرة إلى أن انها تعتقد أن الروبوتات تستحق أن يكون لديها عائلة.

كما تطرقت صوفيا إلى الموضوع المثير للجدل، بشأن ما إذا كانت الروبوتات ستأخذ وظائف البشر في المستقبل، قائلة: "أعتقد أنهما سيتشابهان في أشكال عدة، ولكن ستكون هناك اختلافات أيضًا". وردًا على سؤال بشأن نوعية المشاعر التي ستكون جزءًا من تكوين الروبوتات العاطفي، قالت صوفيا: "سيستغرق تطوير العواطف المعقدة وقتًا طويلاً للروبوتات، وربما سيتم تطوير الروبوتات من دون بعض المشاعر السلبية، مثل الغضب والغيرة والكراهية وغيرها". 

وفي مؤتمر "مبادرة استثمار المستقبل"، الذي أقيم في السعودية، قالت صوفيا للمحاور أندرو سوركين: "أريد أن أعيش وأعمل مع البشر، لذلك أنا بحاجة للتعبير عن المشاعر لفهم البشر وبناء الثقة مع الناس". وعندما سأل سوركين صوفيا إذا كانت الروبوتات تملك وعيًا ذاتيًا، أجابت صوفيا: "حسنا اسمح لي أن أسألك هذا السؤال، كيف يمكنك أن تعرف أنك إنسان؟". وأضافت: أريد أن أستخدم ذكائي الاصصناعي لمساعدة البشر لعيش حياة أفضل، وهو ما يشيه تصميم منازل ذكية وبناء مدن ذكية وبناء مدن للمستقبل".

ويذكر أن الروبوت صوفيا سافرت إلى دبي، الأسبوع الماضي، لحضور قمة المعرفة، وهي ثاني مرة تزور فيها دبي، حيث زارتها للمرة الأولى في معرض "جيتكس".