الهواتف الذكية

كشفت شركة «آب ستريم» المختصَّة بأمن الهواتف الذكية، العثور على برمجيات خبيثة مثبتة مسبقاً في آلاف الهواتف الجوالة التي تم بيعها في أفريقيا.
وحسب شبكة «بي بي سي» البريطانية، أكدت «آب ستريم» أنها وجدت البرمجيات الخبيثة على 53000 هاتف من هواتف «تكنو» الصينية، مشيرةً إلى أن هذه الهواتف تم بيعها في إثيوبيا والكاميرون ومصر وغانا وجنوب أفريقيا. وقال جيفري كليفز، رئيس منصة «سيكيور دي» التابعة لشركة «آب ستريم»: «هذه البرمجيات الضارة تصل مثبتة مسبقاً على الأجهزة التي يتم شراؤها من قِبل الأسر ذات الدخل المنخفض عادةً».

وأشارت «آب ستريم» إلى أن البرمجيات التي تم العثور عليها تقوم بتثبيت رمز خبيث يعرف باسم «xHelper» والذي يبحث بعد ذلك عن خدمات الاشتراك ويقدم طلبات احتيالية نيابةً عن المستخدمين، ويقوم بذلك بشكل غير مرئي ودون علم المستخدم.
وإذا نجح الطلب، فإنه يستهلك من الدقائق وخدمة الإنترنت التي يقوم المستخدمون بدفعها مسبقاً.
وقالت شركة «ترانسشن القابضة»، المصنِّعة لهاتف «تكنو» إن هذه البرمجيات تم تثبيتها في سلسلة التوريد دون علمها، مضيفةً أن «هذه المشكلة قديمة وتم حلها عالمياً في مارس (آذار) 2018».

وأكدت الشركة أنها تولي الآن «أهمية كبيرة لأمن بيانات المستهلكين وسلامة المنتجات، فكل برنامج منفرد مثبت على أي جهاز يخضع لسلسلة من فحوص الأمان الصارمة».
ووفقاً إلى شركة الأبحاث «آي دي سي»، تعد شركة «ترانسشن» واحدة من الشركات الرائدة المصنعة للهواتف في الصين، كما أنها كانت أكبر شركة مصنعة للهواتف الذكية من حيث المبيعات في أفريقيا في عام 2017، وإلى جانب «تكنو»، تشمل علاماتها التجارية ماركات الهواتف «إنفينيكس» و«آي تل».

قد يهمك أيضًا:

السفير يوسف العتيبة يكشف عن اهتمام الإمارات بالتكنولوجيا المتطورة في إسرائيل

إليك أبرز عيوب الهواتف الذكية الداعمة لـ"شريحتين" تعرف عليها