متحف الروبوت في أوروبا يضم 140 قطعة

 مدريد - مصراليوم افتُتِح متحف في إسبانيا يقول القيمون عليه إنهم جمعوا فيه "أكبر مجموعة من الروبوتات في أوروبا"، مع روبوتات على شكل كلاب ودودة وروبوتات صغيرة على شكل إنسان. ويضم متحف الروبوت 140 قطعة من بينها مجموعة من روبوتات الكلاب الشهيرة "آيبو"، التي صمَّمَتها شركة سوني بين العامين 1999 و2006.
وأوضح مدير المتحف المقام على مساحة مائة متر مربع إلى جانب متجره للألعاب الإلكترونية  دانييل بايون لوكالة "فرانس برس": "أنها بحسب معرفتنا أكبر مجموعة من الروبوتات في أوروبا، ولا سيما لروبوتات الكلاب من ماركة آيبو".
فمجموعة الروبوتات إيبو هي الأكبر خارج "مسقط رأسها" في اليابان، على ما أكَّد المصدر ذاته في وقت راح النموذج الاحدث من هذه الروبوتات "اي ار اس-7" يتجول على طاولة فيما يداعبه الزوار ويبدي هو سعادة واضحة.
وأوضح دانييل بايون الشغوف بهذه الروبوتات، والبالغ من العمر 39 عاما "أنها أكثر روبوتات الكلاب تطورًا حتى الآن".
اما على صعيد الروبوتات على شكل انسان، فيتجول "اومنيبوت" الذي صنعته شركة "تومي" في الثمانيات  ببنيته الصلبة التي يعلوها رأس مستدير، في حين تبث ستة روبوتات انوارا زرقاء وهي ترقص على انغام اغنية "غانغام ستايل" الشهيرة.
ويقول الروبوت على شكل انسان البالغ طوله 58 سنتمترًا مع أذنين زرقاوين مضيئتين "صباح الخير أُدعَى ناو وأنا روبوت خاص جدًا"، وقد صنعته الشركة الفرنسية "الديباران" لأغراض البحث والتربية.
وأوضح "يمكنني ان احاكي تصرف الانسان، وانا سارتاح الآن اذا كان الامر لا يزعجكم"، وجلس بعد ذلك.
ويشهد المتحف الذي افتُتِح قبل اسبوعين اقبالاً كبيرًا.