باحثان بريطانيان يخترعان جيتارًا عجيبًا يسهل حمله في الجيب

بدأت شركة بريطانية، في تطوير جيتار بدون أوتار، بحيث يكون سهل الاستخدام ويمكن أن تحمله في جيبك، ويُدعى "كيرف جيتار"، ويتكون من اثنين من القرون البلاستيكية التي يمكن استخدامها لمداعبة أوتار الآلة الموسيقية في الهواء، وإنتاج الموسيقى في ثلاثة أوضاع مختلفة من الجيتار.

 وجاء هذا الاختراع من بنات أفكار الباحث في جامعة كوليدج في لندن، سوران جوناتيليك والدكتور ميك غريرسون من جولد سميث.

 ويعد الجيتار حسّاسًا لأقل الإيماءات ويستخدم لوحة لمس على شكل هلال لإضافة تأثيرات مثل الانحناء أو التبديل من النوتة المفردة أو الكوردات التي تحني فيها معصمك.

 أما المعول الثلاثي، ويستخدم للعزف، يجعل الجهاز ينبعث منه صوت أعلى من صوته إذا تحرك بشكل أسرع. وقد تم تصميم واجهته لجعل العزف على الجيتار أسهل للمبتدئين، ويسعى مخترعوه الآن لتطوير الإصدارات التجارية للجهاز على موقع كيك ستارتر Kickstarter.

 

 ويزعم مبتدعوه أنه من خلال استبدال أوتار غير مرنة مع لوحة اللمس يمكن أن تسمح حتى لأقل النغمات صممًا أن تصنع موسيقى، دون أن تسبب الإحباط لتجربة المبتدئين لأداة حقيقية،  ولكن قدرة كيرف الهائلة تجعلها أيضًا الحل الأمثل لعازفي الجيتار المحترفين، إذ يمكنهم من العزف في كل مكان دون الحاجة لحمل جهاز ضخم لكل مكان. ويعمل الجهاز جنبًا إلى جنب مع الهاتف الذكي أو التابلت عن طريق البلوتوث، والتي يمكن توصيلها بالسماعات أو مكبرات الصوت أو سماعات الرأس لجلسة تمرين خاصة.

 في حين أن النموذج الحالي لديه ثلاثة أوضاع للصوت فقط، أكوزتيك وإليكتريك وباص، وتعتزم الشركة الوليدة البدء في بيع مجموعة مطورة من المزيد من الآلات الموسيقية. وسوف تبدأ في بيع الجيتار الجديد في سبتمبر/أيلول 2016.