الهيئة العامة لرعاية الشباب والرياضة

نظّم قسم العلاقات العامة في إدارة الاتصال الحكومي في الهيئة العامة لرعاية الشباب والرياضة محاضرة بعنوان “الابتزاز الإلكتروني في مواقع التواصل الاجتماعي”، بالتعاون والتنسيق مع خدمة الأمين، ضمن حملة “معًا ضد الابتزاز الإلكتروني”.

وقدم المستشار الإعلامي، خليل آل علي، محاضرة بعنوان “الابتزاز الإلكتروني وكيفية التعامل معه والوقاية منه”، إضافة إلى توعية الناس بمخاطر السقوط ضحايا لمبتزين يستخدمون مواقع التواصل الاجتماعي في اصطياد الناس، وتصويرهم في أوضاع غير لائقة، ثم تهديدهم بنشر الصور أو دفع المال.

 وأوضح أن تعريف الابتزاز الإلكتروني هو “استدراج واصطياد الأشخاص عبر مواقع التواصل الاجتماعي وبعض التطبيقات الذكية، لإغرائهم بالظهور في أوضاع غير لائقة، وتصويرهم دون علمهم، ثم تهديدهم بالصور ومقاطع الفيديو، والقيام بعملية الابتزاز”. وأفاد آل علي بأن حملة “معًا ضد الابتزاز الإلكتروني” تستهدف مستخدمي مواقع التواصل الاجتماعي، منهم “الآباء، وطلبة المدارس والجامعات، والموظفون، والمراهقون، والشباب)، لبيان مخاطر السقوط في أيدي المبتزين، وكيفية التصرف والتواصل مع الشرطة والجهات المختصة.

ودعا مستخدمي مواقع التواصل الاجتماعي إلى الحذر في التعامل مع طلبات الإضافة لأشخاص لا يعرفونهم شخصيًا، وفي حال تعرض أي شخص للابتزاز فيجب عدم الرضوخ للمبتز أو إرسال أي مبالغ مالية له، والعمل دائمًا على حماية الصور الشخصية، والحذر من مواقع وتطبيقات التعارف. وشدد على ضرورة متابعة الأهالي للأبناء، والتحاور معهم، وتثقيفهم بالعادات والتقاليد على الإنترنت، وتحذيرهم من التعامل مع الغرباء.