طائرة من دون طيار

قدم معرض المستهلك الإلكتروني، والذي عقد في يناير/ كانون الثاني الماضي، في لاس فيغاس الأميركية، الكثير من المنتجات التكنولوجية الغريبة والمثيرة، ومن تلك المنتجات مركبة "إيهانغ 184" وهي طائرة من دون طيار، ويتراوح سعرها بين 13 إلى 82 بليون دولار بحلول العام 2020، ويأتي ذلك في ظل ارتفاع الإقبال على المركبات ذاتية القيادة.

وتستطيع الطائرة إيهانغ 184 كوادكوبتر حمل الركاب وأمتعتهم لمسافات قصيرة بشكل آمن ومريح، وتصعد وتهبط بشكل عمودي ويمكنها التحليق حتى ارتفاع 1500 قدم ويبلغ الفاصل الزمني لرحلتها نحو 23 دقيقة بسرعة تصل إلى 62 ميلًا/ الساعة.

ويحتاج المشترون المحتملون مزيدًا من قواعد الأمان في هذه المركبة، التي تضم نظام أمان يجعلها تهبط إلى الأرض بسلام في حالة توقف إحدى المراوح الثماني من أذرعها الأربعة، وتستطيع أن تهبط في أقرب مساحة ممكنة عند حدوث خلل في أحد المكونات أو قطع الاتصال، وتم تشفير الاتصالات الخاصة بالطائرة من دون طيار لتجنب القراصنة، وتأتي كل طائرة بمفتاح مستقل لها.

وتتميز بسهولة التعامل معها حيث يقوم الركاب فقط بتحديد نقاط الطريق لمسار الرحلة من خلال تابلت مساحته 12 بوصة، ومن ثم الضغط على زر واحد للإقلاع والهبوط، وتستطيع الهبوط بأمان ودقة من خلال كاميرا مخصَّصة لهذا الغرض.

وتأتي الطائرة في إطار من سبائك الألومنيوم بينما صنعت المقصورة نفسها من مواد مركبة من ألياف الكربون والإيبوكسي لتحقيق مزيد من القوة والخفة أيضًا، ما يجعل وزن الطائرة يبلغ 200 كيلو غرام، وتستطيع حمل 100 كيلو غرام، ويبلغ وقت شحن البطاريات الخاصة بالطائرة من ساعتين إلى 4 ساعات، ولا تزال في مرحلة الاختبار حاليًا ومن المتوقع عند طرحها في الأسواق أن تمثل مستوى جديدًا من السفر ذاتي القيادة