ميكروسوفت تعلن عن وقف إنتاج وحدة التحكم لجهاز أكس

فتحت أجهزة اكس بوكس عالما" جديدا" للاعبين عندما ظهر الجهاز لأول مرة منذ 10 سنوات، وأفادت شركة ميكروسوفت اليوم أنها ستتوقف عن إنتاج وحدة التحكم لألعاب الفيديو في اكس بوكس 360 والتي ساعدت الشركة على اكتساب موطئ قدم قوي في السوق، وتم الكشف عن هذا القرار بواسطة فيل سبنسر رئيس قسم اكس بوكس في ميكروسوفت.

وأوضح سبنسر أن وحدة التحكم أعادت تشكيل جيل كامل من الألعاب، حيث جلبت إمتيازات ضخمة مثل Gears of Wa، واحتلفت ميكروسوفت بالعام العاشر لوحدة التحكم نوفمبر/ تشرين الثاني الماضي والذي سيكون  العام الأخير لها أيضا، وكتب سبنسر " تعني اكس بوكس 360 الكثير لكل شخص في ميكروسوفت، وعلى الرغم من التشغيل الجيد للمنتج إلا أن حقيقة تصنيع منتج مر عليه عقد تمثل عبئا علينا، وهذا هو السبب في قرارنا بوقف تصنيع وحدة التحكم في اكس بوكس 360، وسوف نستمر في بيع المخزون لدينا من الأجهزة للبلدان المختلفة "

وعلى الرغم من وقف إنتاج الأجهزة إلا أن ميكروسوفت ستستمر في تقديم الدعم للأجهزة، حيث سيحظى عملاء أكس بوكس بخدمة لايف مع الوصول إلى التطبيقات الموجودة، وستظل الألعاب متوفرة في متاجر التجزئة وعبر الأنترنت، وبالنسبة لأصحاب جهاز أكس بوكس 1 و أكس بوكس 360 ستظل اللعب متاحة للعب من خلال توافق أكس بوكس 1.

وبيّن سبنسر " بفضل أجهزة أكس بوكس 360 طورنا أكس بوكس لايف من أجهزة أكس بوكس الأصلية إلى مجتمع الألعاب عبر الأنترنت، وأصبحت وحدة التحكم من وسائل الألعاب المحبوبة مع أكثر من 78 بليون ساعة من اللعب وحوالي 486 بليون مكسب في الألعاب و27 بليون إنجاز مع قضاء 25 بليون ساعة مع التطبيقات".

وتم بيع أكثر من 80 مليون وحدة تحكم منذ إطلاقها عام 2005، وقدمت أكس بوكس 360 أيضا جهاز ميكروسوفت لاستشعار الحركة كيكنيت للألعاب، وكان يعد وحدة التحكم الأولية للألعاب في الشركة حتى أطلقت الشركة جهاز أكس بوكس1 عام 2013.

وأطلق جهاز أكس بوكس 360 مع عدد من ألعاب الفيديو المعروفة مثل'Call of Duty 2' و 'Need for Speed، وتراجعت مبيعات الجيل القديم من وحدة التحكم مثل أكس بوكس 360 وسوني بلاي ستيشن3 حيث تحول المستهلكون إلى إصدارات أحدث من وحدات التحكم من الشركات، وطرحت الشركة للعملاء إمكانية اللعب باستخدام أكس بوكس 360 من خلال أحدث وحدات التحكم، وتوفر ميكروسوفت حاليا أكثر من 100 لعبة فيديو كجزء من ميزة التوافق.