"ناسا "

أظهرت لقطات أذاعها تلفزيون "ناسا "مركبة فضائية تحمل ثلاثة رواد اثناء إطلاقها من كازاخستان في رحلة تستمر يومين إلى المحطة الفضائية الدولية.وأعلنت إدارة الطيران والفضاء الأميركية (ناسا) ان صاورخ "سويوز" روسيا انطلق اليوم يحمل بداخله ثلاثة رواد فضاء من مركز بكازاخستان، في رحلة إلى المحطة الفضائية الدولية، تستمر يومين. ). وهم الأميركية كاثلين روبنز والروسي أناتولي إيفانيشين والياباني تاكويا اونيشي، و انطلقوا من مركز بايكونور الفضائي عند الساعة (01:36 بتوقيت غرينتش).

ومن المنتظر أن يصل الطاقم إلى المحطة الفضائية التي تدور حول الأرض على ارتفاع 400 كلم، لبدء مهمة تستمر أربعة أشهر.وسينضم الرواد الثلاثة إلى رائد الفضاء الأميركي وقائد المحطة جيف وليامز، ورائدي فضاء روسيين والموجودين على متن المحطة الفضائية منذ مارس الماضي.

وعملية الإطلاق هي الرحلة الأولى لجيل جديد من كبسولات سويوز الروسية، وهي المركبات الوحيدة الآن التي بمقدورها نقل رواد من وإلى المحطة الفضائية الدولية، وهي مشروع تكلف 100 مليار دولار تشارك فيه 15 دولة.وتأمل ناسا باستئناف رحلات رواد الفضاء من الولايات المتحدة في 2018، على متن مركبات تطورها حاليا شركة بوينغ.