القمة العالمية للحكومات

كشف مكتب رئاسة مجلس الوزراء في وزارة شؤون مجلس الوزراء، عن مشاركة 1700 تطبيق ذكي من 70 دولة على مستوى العالم، في مسابقة أفضل خدمة حكومية عبر الهاتف المتحرك، التي أطلقت على هامش فعاليات القمة العالمية للحكومات.

وأفادت المدير التنفيذي لشؤون التميز في المكتب، حصة بوحميد، بأن عمليات التقييم التي خضعت لها التطبيقات المشاركة، خلصت إلى اختيار 91 تطبيقًا ذكيًا موزعة على 10 تخصصات، منها: الصحة والعمل والسياحة، للمشاركة في التصفيات النهائية، التي سيفوز عبرها 30 تطبيقًا فحسب بالمسابقة.

وأشارت بوحميد إلى أن اللجنة المختصة في المسابقة استحدثت، خلال الدورة الحالية من القمة، فئتين جديدتين أضيفتا إلى فئات القطاعات الخدمية المختلفة التي شملتها المسابقة في دورات القمة السابقة، وهي فئة التطبيقات الخاصة بالتقنيات القابلة للارتداء، مثل الساعات والنظارات الذكية، التي استحوذت وحدها على 15% من إجمالي التطبيقات الـ1700 المشاركة في المسابقة، وفئة التطبيق الشامل، الذي يجب أن يشكل منصة تضم الخدمات المتكاملة، سواء لجهة بعينها أو لجهات حكومية عدة، أو لدولة الإمارات بشكل عام.

وأوضحت أن "تصنيف مستويات التطبيقات للدورة الحالية يضم التطبيقات الخاصة في السوق المحلية لدولة الإمارات، ومستوى التطبيقات المشاركة من الدول العربية، ومستوى التطبيقات المشاركة من بقية دول العالم، إضافة إلى مستوى مشاركة طلاب الجامعات".

ولفتت بوحميد إلى أن "المشاركات الطلابية استقبلت 90 تطبيقًا ذكيًا من 40 جهة جامعية وأكاديمية، تم اختيار أربعة تطبيقات منها للمشاركة في التصفيات النهائية، وتتبع الجامعة الأميركية في الشارقة، وجامعة الشارقة، وجامعة خليفة، وجامعة نيويورك في أبوظبي".

وتابعت أن "اللجنة أتاحت للجمهور، للمرة الأولى، إمكانية التصويت لاختيار التطبيق الأفضل للفوز".

وأفادت بوحميد بأن "اليوم الأخير من فعاليات القمة العالمية للحكومات سيشهد الإعلان عن نتائج المسابقة وتكريم الفائزين".