خطوات لحجب المحتويات الإلكترونية غير المرغوب فيها

حذرت الهيئة العامة لتنظيم قطاع الاتصالات في الدولة من الآثار السلبية للمحتويات الإلكتروني غير المرغوب فيها (التي تضم محتوى لا يتناسب مع القوانين المعمول بها في الدولة، والمحتوى الجنسي، والمحتوى الذي يشكل بطريقة مباشرة أو غير مباشرة خطراً على مستخدمي الإنترنت في الإمارات، ومواقع التصيد وأدوات القرصنة وبرامج التجسس، وما يحض على العنف والكراهية والتمييز الديني وعدم التسامح ونبذ الآخر) في سلوكيات أفراد المجتمع، خصوصاً الأطفال.

وأوضحت أن الفترة من بداية العام الجاري وحتى مايو الماضي، شهدت زيادة في عدد المواقع التي تم حجبها بسبب محتواها المخالف بنسبة 4% مقارنة بالعام الماضي، وزيادة 2% مقارنة بعام 2014.

وحددت الهيئة  خطوات تمكّن المستخدم من حجب هذا النوع من المحتويات من الظهور على متصفح الإنترنت، بما يشكل تعاوناً مع الدور الذي تلعبه لحجب هذا المحتوى.

وتحتوي إعدادات أنظمة تشغيل أجهزة الحواسيب الآلية على اختلاف أنوعها، والأجهزة الذكية، على خيارات تمكن المستخدم من تفعيل خاصية الوضع الآمن للتصفح، التي تمنع ظهور أي محتوى غير ما يحدده المستخدم، والأمر نفسه بالنسبة للتطبيقات الذكية المتاحة على متاجر التطبيقات.