كاسبرسكي لاب

كشفت الشركة الروسية التي تختص في أمن المعلومات " كاسبرسكي لاب " النقاب عن إصدارها الجديد لمنتجها "Kaspersky Total Security" لمختلف الاجهزة .

وقالت "كاسبرسكي" إنه وبسبب احتوائه على خاصية " Kaspersky Safe Kids " من اجل حماية الأطفال ، فهذا الحل المستجد سيحمي الخصوصية والسرية لمعلومات المستخدمين وهذا عدا أنه سيكون بامكان الوالدين إجراء التحكم والرقابة الأفضل على الأنشطة لأولادهم على الإنترنت وكذلك على الأماكن التي يزورونها، الامر الذي سيساعدهم على منعهم من تصفح المواقع الإلكترونية الغير المرغوب فيها، بالاضافة الى تنظيم فترات الاستخدام لأجهزتهم الرقمية.
وأشارت "كاسبرسكي" إلى أنه هناك الان أطفال لم تتجاوز أعمارهم عن 3 سنوات يستخدمون الأجهزة المزودة بخاصية الإنترنت، ويجد العديد من الآباء الصعوبة في التأكد من أن أطفالهم، يتمتعون بحماية كافية خلال التجول ضمن العالم الرقمي.
هذا ونشرت شركة "كاسبرسكي" التي تختص بالأمن الإلكتروني تدوينةً شرحت فيها الخطر الذي يهدد المستخدم عند استخدام هاتفه خلال الاستحمام.

فعدد المدمنين على الإنترنت يزداد كل سنة بسرعة ، حيث أننا نتمكن من قراءة الأخبار والتواصل مع الأصدقاء والاطلاع على صورهم ومقاطع الفيديو بشكل مباشر من هواتفنا الذكية. والمنطقي جدا أن يقوم الناس بتخزين البيانات المهمة على هواتفهم، كما  انهم يدخلون حساباتهم الخاصة على الشبكات الاجتماعية وكذلك الحسابات المصرفية الإلكترونية من الهواتف المحمولة.

والمشكلة الكبيرة هنا أن الكثير منا يقومون باهمال الناحية الأمنية من هذه الهواتف، فقد أجرت "كاسبرسكي لاب" بحثاً ووجدت بأن ما يزيد عن نصف المشاركين لا يقومون باستخدام خاصية الحجب عن بعد أوحتى  خاصية find my device. ويتخذ حوالي ربع المشاركين الحذر الكامل لدى الاتصال بشبكات ال"  واي فاي" عامة، أما ثلثي المشاركين فيصطحبون الهواتف أثناء الاستحمام وخلال النوم أيضاً.

والسؤال هنا هل يعتبر اصطحاب الأجهزة المتصلة الغير الآمنة أمراً آمناً في جميع نالامكنة؟ فحين تستمتع بحمام دافئ ونحن نقرأ كتاباً على هاتفنا الذكي، فقد تفوتنا وبسهولة اللحظة التي تقوم فيها برمجية "تروجان" خبيثة بتشغيل الكاميرا واتخاذ العديد من اللقطات لك.

لنضع جانباً بأن الهاتف المحمول هو مصدر مهم للمتاعب وللتهديد، فهناك سيناريو شائع آخر ، وفقا لمعلوماتنا، فقد اكتشف ان ربع المستخدمين الذين تعرضت هواتفهن للسرقة أو للضياع بأن بياناتهم الشخصية أو السرية قد تسربت على الإنترنت.

ويجب أن يعرف جميع أصحاب تلك الهواتف كيف بامكانكم من حماية أنفسهم، وبأقل تقدير، يجب أن يقوم الشخص باستخدام كلمات المرور الاستثنائية والقوية لمختلف الحسابات، وتحميل جميع التطبيقات من المتاجر الشرعية و الرسمية، واتخاذ  كامل الحذر عند الاتصال بشبكات "واي فاي" عامة. وبالطبع، من الجيد ان نقوم تحميل برنامج حماية أمني ممتاز.