سبكيم

    

قال أحمد العوهلي الرئيس التنفيذي للشركة السعودية العالمية للبتروكيماويات (سبكيم) إن الشركة تأمل في استكمال إصدار صكوك بقيمة 1.8 مليار ريال (480 مليون دولار) الشهر القادم.

وذكر أن سبكيم ستكون منفتحة على إحياء اندماجها الذي لم يتم مع الصحراء للبتروكيماويات أو البحث عن هدف آخر لكن بعد أن تغير المملكة قواعد عمليات الاندماج والاستحواذ التي عرقلت محاولة الاندماج.

وأضاف العوهلي - في مقابلة مع رويترز- إن سبكيم - وهي شركة بتروكيماويات متوسطة الحجم تعد مجموعة الزامل أكبر مساهم فيها بحسب بيانات تومسون رويترز - بدأت اجتماعات مع مستثمرين محليين في جدة والرياض هذا الأسبوع بخصوص إصدار الصكوك.

وتابع مشيرا إلى أن الصفقة التي تقوم بترتيبها الرياض المالية والأهلي كابيتال «أعتقد أن لدينا ردودا إيجابية حتى الآن من مستثمرين محتملين».

تمويل

وأضاف إن حصيلة الصكوك ستستخدم في تمويل الأنشطة الجارية فضلا عن فرص جديدة.

وأعلنت سبكيم يوم الخميس في إشعار للبورصة أنها ستسترد صكوكا قائمة في 15 يونيو مستخدمة احتياطياتها المالية.

وقال العوهلي في مقر الشركة في الخبر «نعتقد أننا سنستكمل صفقة الصكوك بشروط معقولة في ضوء التحديات المالية والمصرفية الحالية في السوق. »نأمل بحلول أوائل يونيو أن نتمكن من إتمام مفاوضات التسعير ودفتر الاكتتاب والصفقة بأكملها«.

محادثات

وبدأت سبكيم والصحراء التي تعد مجموعة الزامل أكبر مساهم فيها أيضا محادثات اندماج في 2013 لكن الصفقة انهارت بعد ما يزيد عن عام من المفاوضات حيث لم يتمكن الطرفان من توفيق الصفقة مع القواعد الحالية لسوق الأسهم.