شركة مبادلة

أعلنت شركة المبادلة للتنمية "مبادلة"، التابعة لحكومة أبوظبي، عن استثمارها في صندوق سوفت بنك فيغن المتخصص في التكنولوجيا والابتكار.

وكان صندوق "سوفت بنك فيغن" قد أعلن أنه قد بدأ نشاطه التشغيلي بشكل كامل في أعقاب الإعلان عن جمعه مبلغ 92 مليار دولار أميركي كاستثمار ملزم من قبل المستثمرين العالميين الذين أكدوا مشاركتهم ومنهم: صندوق الاستثمارات العامة للمملكة العربية السعودية والشركة الأميركية العملاقة "آبل"، ومجموعة "فوكسكون" للتكنولوجيا، وشركة "كوالكوم"، فضلاً عن مجموعة "سوفت بنك".

وستتولى "مبادلة للاستثمارات المالية" وحدة الأعمال المسؤولة عن إدارة الأصول والاستثمارات التابعة لـ "مبادلة"، إدارة حصة "مبادلة" في صندوق "سوفت بنك فيغن".

ويبلغ الحد الأدنى للاستثمار في صندوق "سوفت بنك فيغن" 100 مليون دولار أميركي، وسوف يستحوذ على حصص أغلبية وأقلية في عدد من الشركات الخاصة والعامة التي تشمل شركات التكنولوجيا الناشئة، إلى جانب الشركات الكبيرة التي تحتاج لتمويل ضخم من أجل تحقيق النمو، وتأتي تلك الاستحوذات ضمن سلسة تعلن عنها مبادلة كل فترة حيث أعلنت في مارس/آذار الماضي عن استكمالها الاستحواذ على 20% من أسهم بنك "انفستكورب" البحريني.

وارتفعت أرباح شركة مبادلة للتنمية، بنهاية عام 2016 إلى 3.3 مليار درهم، مقارنة بأرباح قدرها 1.2 مليار درهم حققتها خلال نفس الفترة من عام 2015، وذلك بنمو نسبته 175%، حيث أرجعت الشركة سبب ارتفاع الأرباح خلال العام الحالي إلى ارتفاع الإيرادات المتأتية من الشركات العاملة في قطاعات أشباه الموصلات، وصناعة الطيران، والرعاية الصحية.