تدشين أول بنك نووي في كازاخستان

دشنت وكالة الطاقة النووية وبرعاية كازاخستانية مخازن أول بنك نووي في العالم، فيما اختتم المؤتمر الدولي لمكافحة التجارب النووية أعماله التي انطلقت في العاصمة الكازاخية آستانة، واستمرت يوماً واحداً في العاصمة آستانة، ودعا الرئيس الكازاخستاني نزارباييف إلى ضرورة الاقتداء بإنجازات بلاده التي تخلت عن أسلحة الدمار الشامل قبل نحو 29 عاماً، وأيضاً تنفيذ برامج فعالة لمواجهة خطر انتقال السلاح النووي إلى المنظمات والجماعات الإرهابية حول العالم.

وفي الوقت نفسه أشادت الدكتورة ميثاء سالم الشامسي وزيرة دولة بدولة الإمارات العربية المتحدة بسياسة الرئيس الكازاخستاني نور سلطان نزارباييف وهيئات الإدارة النووية، خلال كلمتها نيابة عن الجهات المانحة لصالح بنك اليورانيوم المنخفض التخصيب، الذي تبلغ قيمته 150 مليون دولار أمريكي ساهمت منها دولة الإمارات بمبلغ 10 ملايين دولار.

وأكدت أن سياسة الدولة دعمت البرامج والمبادرات التي توفر آليات ضمان لإمدادات الوقود. وأن دعمها المالي والسياسي لبنك الوقود يتسق مع سياستها وتوجهاتها في دعم الاستخدام السلمي للطاقة النووية. و شددت في ختام الكلمة على أن دولة الامارات ستواصل دعم الجهود الدولية الرامية إلى تطوير آليات متعددة الأطراف لضمان الطاقة. وانعقد المؤتمر، الذي حضره ممثلون عن 50 دولة ومنظمة، بمناسبة مرور 26 عاماً على تخلي كازاخستان عن ترسانتها النووية.