البنك الإسلامي للتنمية

افتتح معالي نائب رئيس مجلس الوزراء وزير المالية وزير النفط بالوكالة محافظ البنك الإسلامي للتنمية بدولة الكويت أنس خالد الصالح يوم أمس ورشة العمل التعريفية عن مجموعة البنك الإسلامي للتنمية التي نظتمها وزارة المالية الكويتية وغرفة تجارة وصناعة الكويت بالتعاون مع مجموعة البنك بمدينة الكويت.


وأشاد الصالح في كلمته الافتتاحية بالعلاقة الاستراتيجية القائمة بين دولة الكويت ومجموعة البنك التي تبلورت بتوقيع استراتيجية الشراكة بين الجانبين في مايو 2013م، مشيراَ إلى أن استراتيجية الشراكة هذه جسدت خارطة طريق للتعاون تقوم على ركيزتين أساسيتين لبرمجة المشاريع هما تنمية يقودها القطاع الخاص، وإيجاد أرضية مشتركة من أجل تبادل المعرفة والخبرات.


وحول عمليات مجموعة البنك الإسلامي للتنمية في الكويت أفاد وزير المالية الكويتي أنها بلغت منذ تأسيس البنك وحتى الآن ما يقارب 2.5 مليار دولار أمريكي لتمويل المشاريع التنموية العامة والخاصة، وتمويل التجارة، والتـأمين على الاستثمار، والمساعدات الفنية، والتدريب.

من جهته أكد معالي رئيس مجموعة البنك الإسلامي للتنمية الدكتورأحمد محمد علي، أن الشراكة التي تربط دولة الكويت ومجموعة البنك الإسلامي للتنمية هي شراكة عريقة تمتد منذ السنوات الأولى لتأسيس البنك، خاصة وأن الكويت مؤسس رئيس في كل المؤسسات أعضاء مجموعة البنك ،مشيداَ بأنواع الدعم السخي وغير المنقطع الذي تقدمه الكويت لمجموعة البنك الإسلامي للتنمية حتى تتمكن المجموعة من تحقيق رسالتها في تعزيز التنمية ومكافحة الفقر في الدول الأعضاء.


وتهدف ورشة العمل إلى التعريف بالبرامج والأنشطة التمويلية التي تقدمها مجموعة البنك الإسلامي للتنمية للقطاعين العام والخاص بالكويت، بمشاركة العديد من ممثلي القطاعين الحكومي والخاص والمؤسسات المالية ، حيث تم خلال الورشة مناقشة عدد من المحاور أبرزها دور البنك في ريادة القطاع الخاص وزيادة الصادرات غير النفطية والتمويل الإسلامي.
وتضمنت الورشة عرض عن مجموعة البنك الإسلامي للتنمية وشرح مداخلات المجموعة في دولة الكويت واستراتيجية الشراكة معها، إضافة إلى عقد حلقة نقاش بعنوان " نقل الخبرات وتبادل المعرفة بين دولة الكويت والدول الإسلامية ".