البنك المركزي الأوروبي

أكد البنك المركزي الأوروبي ثقته بتعافي اقتصاد منطقة اليورو رغم المخاوف التي تحيط ببرنامج الإنقاذ المالي لليونان ومعدل التضخم المنخفض في المنطقة التي تضم 19 دولة من دول الاتحاد الأوروبي.

واوضح ماريو دراجي رئيس البنك المركزي الأوروبي أمام أعضاء لجنة الشؤون النقدية والاقتصادية في البرلمان الأوروبي أن البيانات والاستطلاعات الأخيرة التي أظهرت أن النمو بدأ يكتسب قوة دفع وهو أساس التعافي الاقتصادي في منطقة اليورو .

وقال دراجي أن أسعار الفائدة على القروض المصرفية تراجعت وزادت القروض المتاحة وأدوات التمويل بالنسبة للمشروعات الصغيرة والمتوسطة .. مضيفا أنه لا يجب أن نفرط في التفاؤل.. لكننا بالتأكيد أكثر تفاؤلا وأكثر ثقة مما كنا عليه قبل 3 أو 4 أو 5 أشهر.

ودافع دراجي عن قرارات البنك المركزي الأوروبي بالإبقاء على أسعار الفائدة عند مستواه المنخفض القياسي رغم تأثيره السلبي على المودعين ..وكذلك عن قرار إطلاق برنامج تحفيز الاقتصاد بقيمة/1ر1 تريليون/ يورو .. أضاف "أن توقعات معدل التضخم تحسنت بشدة لكنها ستستغرق بعض الوقت.. التحسن بطيء وتدريجي".

وقال رئيس البنك المركزي الأوروبي إنه اذا لم يحدث التأثير المطلوب على التضخم, فإن البنك سيمدد برنامج التحفيز الاقتصادي إلى ما بعد سبتمبر من العام المقبل (الموعد المقرر لإنهائه).