مصرف الإمارات المركزي

أعلن مصرف الإمارات المركزي اليوم نتائج الاستبيان الذي أجراه حول توجهات الائتمان خلال الربع الرابع من سنة 2014 لجمع المعلومات من البنوك وشركات التمويل كافة التي تمنح الائتمان في الدولة.

وسيتم نشر نتائج الاستبيان على الموقع الالكتروني للمصرف المركزي / www.centralbank.ae / .. ويتضمن ملخصا تنفيذيا لأهم النتائج على الصفحة الأولى للتقرير.

ويأتي إطلاق الاستبيان- الذي بدأت أولى مراحله خلال الربع الأول من العام الماضي - في إطار جهود المصرف لقياس عوامل جانبي العرض والطلب التي تؤثر على سوق الائتمان المحلي ولفهم أفضل للعلاقة بين الأوضاع الائتمانية والاقتصادية في الدولة .

وتضمن الاستبيان مجموعة من الأسئلة متعددة الاختيارات موجهة إلى عينة من كبار مسؤولي الائتمان في المؤسسات المالية التي تمنح الائتمان في الدولة.

وتهدف الأسئلة إلى الحصول على إجابات محددة تشمل ملاحظاتهم وتوقعاتهم بشأن الائتمان من جانبي الطلب والعرض في مجالي الإقراض للمؤسسات والأفراد.

ويستخدم المصرف المركزي هذا الاستبيان من وقت لآخر لطرح أسئلة عن مواضيع محددة تلقي الضوء على فترات أو أحداث معينة في سوق الائتمان في الدولة وذلك لتقييم تأثيراتها على التطورات الاقتصادية في المدى القصير.

وبعد تحليل النتائج والردود الواردة خلال الثلاث أرباع الأولى من السنة .. قرر المصرف المركزي نشر نتائج استبيان الربع الرابع من سنة 2014 والتي قد تحتوي على معلومات قيمة حول أوضاع السوق للبنوك وشركات التمويل والعملاء.. ويمكن أن تسهم في تأسيس مجموعة من المؤشرات الاقتصادية التي من شأنها أن تساعد على تحليل اقتصاد الدولة.

يذكر أن النتائج الواردة في التقرير لا تعكس آراء المصرف المركزي ولا يجب أخذها على هذا النحو.

وفيما يلي التواريخ المزمعة نشر نتائج الاستبيان فيها لسنة 2015 ..

استبيان الربع الأول لسنة 2015 خلال شهر أبريل 2015 واستبيان الربع الثاني خلال شهر يوليو واستبيان الربع الثالث خلال شهر أكتوبر .. فيما ينشر استبيان الربع الرابع لسنة 2015 خلال يناير عام 2016.