وزير النفط الكويتي أنس الصالح

قال نائب رئيس مجلس الوزراء الكويتي ووزير المالية ووزير النفط بالوكالة أنس الصالح اليوم الاثنين أن التوقعات بان يكون سعر برميل النفط في المرحلة المقبلة ما بين 50 الى 60 دولارا امريكيا في ال15 شهرا المقبلة "منطقية ومقبولة".

وبين الصالح في تصريح للصحافيين عقب افتتاحه معرض أحمد الجابر للنفط والغاز التابع لشركة نفط الكويت "أنه اذا لم تكن هناك احداث جديدة في دول العالم المنتجة فإن هذا السيناريو الخاص بالاسعار قد يكون هو الاغلب".

واضاف "انه من الواضح وبعد اجتماع ممثلي الدولة المنتجة للنفط في الجزائر والاتفاق الذي حدث كان هناك انعكاس ايجابي على اسعار النفط" مشيرا الى ان الاجواء كانت ايجابية في اجتماع اللجنة الفنية المكلفة والاجتماعات التي عقدت في اسطنبول.

وذكر الصالح في تصريحه الذي نقلته وكالة الانباء الكويتية "كونا"، ان المؤشرات الاولية للاجواء الايجابية السائدة حتى من ممثلي المنتجين الرئيسيين من خارج (اوبك) تبين ان هناك "نتائج ايجابية" ستكون واضحة مشيرا الى انه " طالما النتائج الاولية ايجابية هناك تفاؤل يبشر بالوصول الى تفاهم على الاقل".

واوضح "هناك تفاؤل مستمر وهو ينعكس على اسعار النفط التي نراها الآن صعدت بشكل ملحوظ منذ اجتماع الجزائر وحتى الآن".

وبين الصالح ان العالم شهد في عام 2015 إلغاء استثمارات في انتاج النفط بنحو 26 في المئة من المبالغ المرصودة وتراجعت كذلك تلك الاستثمارات في 2016 "والتوقعات بان نسبة مماثلة من التراجع او اكثر بقليل ستكون في عام 2017.

وذكر "ان ذلك يساعد في معادلة الكفة ما بين الطلب والعرض ويفترض ان يساعد في انتقال الاسعار الى ان تكون اسعارا مقبولة بين المنتجين والمستهلكين".