شركة أوبك

كشف التقرير الشهري لمنظمة مصدري البترول "أوبك" الأربعاء، عن توقعاتها بشأن حركة الطلب العالمي على النفط خلال العام الجاري، حيث أبقت المنظمة على توقعاتها بانخفاض الطلب العالمي على النفط في 2020 بمقدار 9.07 مليون برميل يوميا بسبب أزمة كورونا. 

وأفاد تقرير أوبك بأن الطلب العالمي على النفط سينخفض 6.4 مليون برميل يوميا في النصف الثاني من 2020 مقابل 11.9 مليون برميل يوميا في النصف الأول من العام نفسه، مع توقعات "بتعاف تدريجي" حتى نهاية العام.

وعن حجم الإنتاج أظهر تقرير أوبك، انخفاضا بقدر 6.3 مليون برميل يوميا في مايو/آيار إلى 24.195 مليون برميل يوميا، استنادا إلى مصادر ثانوية، مع تنفيذ المنظمة خفضا قياسيا للإمدادات.

وبحسب تقديرات "رويترز" بناءا على بيانات أوبك، فأن منظمة مصدري البترول نفذت 84% من تعهدات خفض الإمدادات في مايو/آيار.

وتتوقع أوبك انخفاض إمدادات النفط في 2020 من المستقلين بمقدار 3.23 مليون برميل يوميا (مقابل تقديرات سابقة بانخفاض 3.53 مليون برميل يوميا).

وتقلص أوبك توقعات الطلب على نفطها في 2020 إلى 23.6 مليون برميل يوميا، بانخفاض 700 ألف مقارنة مع توقعات سابقة.

وعن مخزونات النفط التجارية في الدول الصناعية، أشار تقرير أوبك إلى ارتفاعها بقدر 107.7 مليون برميل في أبريل/نيسان بزيادة 140.6 مليون برميل فوق أحدث متوسط لخمس سنوات.

واتفقت أوبك وروسيا وحلفاء آخرون على تمديد تخفيضات غير مسبوقة على إنتاج النفط إلى نهاية يوليو/ تموز المقبل بعد أن زادت الأسعار لمثليها في الشهرين الأخيرين بفضل جهودهم لسحب نحو 10% من الإمدادات العالمية من السوق.

وكانت أوبك+ قد اتفقت في أبريل/نيسان على خفض الإمدادات 9.7 مليون برميل يوميا خلال مايو/ أيار ويونيو/ حزيران لدعم الأسعار التي انهارت بسبب أزمة فيروس كورونا.

قد يهمك ايضا 

تفاؤل داخل أوبك+ يصعد بالنفط

محلل نفطي زيادة التفاؤل بشأن تعافي النفط مع تمديد "أوبك+"