النفط

سجَّلت أسعار النفط، ارتفاعًا قدره 6%، بعد اتفاق منتجي النفط خارج أوبك على تقليص إنتاجهم بـ558 ألف برميل يوميًا.. وارتفع خام برنت إلى 58 دولارًا، وفقا لـ"سكاى نيوز"، للمرة الأولى منذ يوليو 2015.. ويبدأ منتجو النفط من داخل وخارج أوبك، يناير المقبل، سحب 1.8 مليون برميل يوميًا من السوق لدعم الأسعار، التي لا تزال أقل من 50% مقارنة بيونيو 2014.

وأوضحت وكالة "بلومبرج" الاقتصادية: إن التحرُّكات السعودية تدفع باتجاه 70 دولارًا لسعر البرميل، مشيرة إلى الجهود التي بذلتها على مدى العام الماضي لدعم الأسعار.
ونوّهت الوكالة إلى تصريحات وزير الطاقة، المهندس خالد الفالح، في فيينا مؤخرًا، التي أشار فيها إلى استعداد المملكة لإجراء المزيد من خفض الإنتاج عن المقرر عند مستوى 10 ملايين برميل خلال العام المقبل.

 وأضافت: إن إعلان السعودية نيتها خفض الإنتاج عن المستهدف لها، يعكس التزامًا قويًا بالحرص على عودة الاستقرار والتوازن للسوق، وامتصاص الفائض الذي أثار حالة من الإحباط مؤخرًا.. ووصف الخبراء تصريحات الفالح بأنها كانت مفاجأة مدهشة للحضور في فيينا، بعد إعلان الدول من خارج أوبك عن الخفض. 

وذكر وزير النفط الروسي، ألكسندر نوفاك لـ"بلومبرج": إن السعر بين 50 - 60 دولارًا، يعد مريحًا لميزانية بلاده.. ووفقا للاتفاق الأخير، فإن المكسيك ستخفض إنتاجها من خارج أوبك بـ 100 ألف برميل، وأذربيجان 35 ألف برميل، وسلطنة عمان 40 ألف برميل، وكازاخستان 20 ألف برميل.