كيف تلقت الأسواق النفطية نتائج اجتماع الرياض أمس؟

 

دفعت النتائج الإيجابية للاجتماع المشترك بين وزيري الطاقة السعودي والروسي، المستثمرين لتخفيض رهاناتهم على انخفاض أسعار النفط، لاسيما بعد أكد خالد الفالح وزير الطاقة السعودية بظهور ملامح الاتفاق الذي سيتم التوصل له خلال الاجتماع الرسمي لمنظمة أوبك الشهر المقبل.

وتلقت أسواق النفط دعما أمس بعد تطمينات من الجانبين السعودي والروسي حول تقارب وجهات النظر فيما يخص الخطوات المقبلة لاستقرار سوق النفط. جاء ذلك بعد ان شاركات روسيا بدعوة من السعودية في اجتماع لجنة التعاون البترولي بدول مجلس التعاون والذي قال اثره وزير الطاقة السعودي خالد الفالح أن دورة انخفاض أسعار النفط التي بدات منذ عامين شارفت على الانتهاء.

وتفاعل المستثمرون بشكل إيجابي مع هذه الأخبار، حيث خفض مديرو الأموال رهاناتهم على تراجع أسعار النفط إلى أدنى مستوى منذ مايو. من جهته، قال صالح السادة وزير الطاقة القطري إنه يجب تضافر الجهود من أجل إعادة استقرار أسواق النفط.

ورحبت إيران باجتماع الجانبين السعودية والروسي حيث قال وزير النفط الإيراني بيجن إن بلاده تأمل بتوصل روسيا والسعودية إلى اتفاق بشأن تنسيق إجراءات محتملة بسوق النفط العالمية.

وينعقد الاجتماع الرسمي لمنظمة أوبك في نهاية الشهر المقبل والذي أكد الفالح أنه ظهرت ملامح الاتفاق الذي يتم التوصل له هناك.

وتعتزم أوبك خفض الإنتاج إلى ما يتراوح بين اثنين وثلاثين مليون ونصف المليون إلى ثلاثة وثلاثين مليون برميل، علما أن المنظمة ضخت حوالي 33 مليون وأربعمئة ألف برميل يوميا في سبتمبر.