الوكالة الدولية للطاقة الذرية

أعلنت الوكالة الدولية للطاقة الليلة قبل الماضية أن السعودية زحزحت الولايات المتحدة من موقعها لتصبح أكبر منتج للنفط في العالم.

و أضافت السعودية منذ أيار/مايو الماضي 400 ألف برميل لإنتاجها اليومي المتدني كلفة الاستخراج، فقدت أميركا 640 ألف برميل من إنتاجها اليومي بسبب ارتفاع كلفة استخراج النفط الصخري.

وذكرت الوكالة أن إنتاج أميركا في آب/أغسطس بلغ 12.2 مليون برميل يومياً، شاملاً سوائل الغاز الطبيعي، فيما بلغ إنتاج السعودية في الشهر نفسه 12.58 مليون برميل يومياً.

و انخفضت أسعار النفط 2% بعد ظهور نتائج غير متوقعة لمخزونات النفط الخام الأميركي. وأظهرت بيانات من معهد البترول الأمريكي ارتفاع مخزونات الولايات المتحدة من الخام الأسبوع الماضي في ظل زيادة الواردات زيادة حادة، فيما تراجعت مخزونات البنزين وارتفعت مخزونات نواتج التقطير.

و انتعشت أسعار النفط الأربعاء بعدما هبطت بنحو 3% في الجلسة السابقة إذ أظهرت بيانات نشرتها إحدى مجموعات القطاع زيادة مخزونات الخام الأمريكية بأقل من المتوقع.

وجرى تداول العقود الآجلة لخام القياس العالمي مزيج برنت بسعر 47.39 دولار للبرميل، بارتفاع قدره 29 سنتا أو ما يعادل 0.6% عن سعر آخر تسوية. وارتفعت العقود الآجلة لخام غرب تكساس الوسيط 38 سنتا أو ما يعادل 0.9% إلى 45.28 دولار للبرميل.

في حين زادت واردات الخام الأمريكية مليون برميل يوميا الأسبوع الماضي إلى 8.4 مليون برميل يوميًا.

وصعدت مخزونات الخام 1.4 مليون برميل للأسبوع المنتهي في التاسع من سبتمبر الجاري إلى 514.7 مليون، بينما توقع المحللون انخفاضها 3.8 مليون برميل. وتراجعت مخزونات البنزين 2.4 مليون برميل في حين كانت التوقعات في استطلاع أجرته (رويترز) أن تزيد 343 ألف برميل.