اعصار هارفي

ارتفعت أسعار النفط في السوق الأوروبية، الجمعة لتعوض جزء من خسائرها التي تكبدتها الخميس، مع اقتراب إعصار هارفي من ضرب خليج المكسيك في الولايات المتحدة الذي يضم أكبر مراكز وإنتاج النفط في البلاد، وأكدت اللجنة الوزارية المكلفة بمراقبة اتفاق خفض الإنتاج العالمي على احتمال تمديد الاتفاق لما بعد آذار/مارس 2018.

بحلول الساعة 08:29 غرينتش ارتفع الخام الأميركي إلى مستوى 47.84 دولار للبرميل، من مستوي الافتتاح 47.60 دولار، وسجل أعلى مستوي 47.85 دولارًا، وأدنى مستوى 47.53 دولارًا، وصعد خام برنت إلى مستوي 52.50 دولار للبرميل من مستوي الافتتاح 52.15 دولارًا، وسجل أعلى مستوي 52.55 دولارًا، وأدنى مستوي 52.11 دولارًا.

أنهي النفط الخام الأميركي تعاملات الخميس، منخفضًا بنسبة 1.6 في المئة، في ثالث خسارة خلال أربعة أيام ،وتراجعت عقود برنت"عقود أكتوبر" بنسبة 0.7 في المئة، مع اقتراب الإنتاج الأميركي من مستوياته القياسية، وتشتد قوة العاصفة المدارية "هارفي" صوب ولاية تكساس الأميركية التي تضم أكبر مراكز إنتاج وتكرير النفط في الولايات المتحدة، وقد تتحول إلى أكبر عاصفة تضرب منطقة خليج المكسيك منذ إعصار ويلما عام 2005.

وفي مسار الإعصار تقع مصافي تنتج ما يقرب من 5 مليون برميل يوميًا من النفط ، وبالفعل تم وقف إنتاج مصافي التكرير فى كوربوس كريستي وهي تنتج نحو 500 ألف برميل يوميًا، وقالت اللجنة الوزارية المكلفة بمراقبة تطبيق اتفاق خفض الإنتاج العالمي يوم الخميس أن السوق يتحرك فى الاتجاه الصحيح وأن جميع الخيارات مطروحة لتحقيق التوازن بما فى ذلك تمديد الاتفاق لما بعد آذار/مارس 2018.

وأكدت اللجنة على إن اجتماعها التالي سيعقد في فيينا 22 أيلول/سبتمبر، وسيتم توجيه الدعوة إلى دول ليبيا ونيجيريا المعفيتين من الاتفاق لحضور الاجتماع على المستوى الفني والوزاري.

تصدر فى وقت لاحق اليوم شركة "بيكر هيوز " للخدمات النفطية عدد منصات الحفر والتنقيب العاملة بمناطق حقول النفط الصخري فى الولايات المتحدة ،وانخفضت المنصات الأسبوع الماضي بمقدار 5 منصات ،بأكبر انخفاض أسبوعي منذ الأسبوع المنتهي فى 13 كانون الثاني/يناير الماضي ،لينزل إجمالي المنصات العاملة إلى 763 منصة.

وعلى حسب التقرير الأسبوعي لإدارة معلومات الطاقة الأميركية الصادر، الأربعاء، ارتفع إنتاج النفط الأميركي بمقدار 26 ألف برميل للأسبوع المنتهي 18 آب/أغسطس، وهو أعلى مستوى منذ تموز/يوليو 2015، ليقترب الإنتاج من مستوياته القياسية البالغة 9.61 مليون برميل يوميًا المسجل فى حزيران/يونيو 2015.