النفط

شهدت أسعار النفط تراجعًا قليلًا في السوق الأوروبية، الجمعة، لتواصل خسائرها لليوم الثاني على التوالي، تحت ضغط استمرار مخاوف تخمة المعروض فى الولايات المتحدة، خاصة بعد ارتفاع إنتاج النفط الصخري لأعلى مستوى فى عام، ويكبح الخسائر تصريحات وزير الطاقة السعودي حول احتمالات تمديد اتفاق خفض الإنتاج العالمي.

وتراجع الخام الأميركي إلى مستوى 48.65 دولار للبرميل من مستوى الافتتاح 48.77 دولارًا، وسجل أعلى مستوى 48.92 دولارًت، وأدنى مستوى 48.59 دولارًا، بينما نزل خام برنت إلى مستوى 51.65 دولارًأ للبرميل من مستوى الافتتاح 51.77 دولارًا، فيما سجل أعلى مستوى 51.85 دولارًا، وأدنى مستوى 51.52 دولارًا.

وأنهي النفط الخام "تسليم أبريل/ نيسان" تعاملات الخميس، منخفضًا بنسبة 0.4%، فى أول خسارة خلال أربعة أيام، وفقدت عقود برنت "عقود مايو/ آيار" نسبة 0.6%أ أما في الولايات المتحدة ارتفع إنتاج النفط الصخري الأسبوع الماضي إلى 9.1 مليون برميل، فى رابع زيادة أسبوعية على التوالي، بأعلى مستوى للإنتاج منذ شباط / فبراير 2016، مع استمرار تسريع عمليات التشغيل فى ظل استفادت الشركات العاملة فى مناطق النفط الصخري من تحسن أسعار النفط مؤخرًا في الأسواق العالمية.

تصدر فى وقت لاحق الجمعة، شركة "بيكر هيوز" للخدمات النفطية، عدد منصات الحفر والتنقيب العاملة فى مناطق حقول النفط الصخري فى الولايات المتحدة، وسط توقعات ارتفاع المنصات للأسبوع التاسع على التوالي، وإجمالي المنصات حاليًا عند 617 منصة وهو أعلى منذ أيلول / سبتمبر 2015.

من جانبه أكد وزير الطاقة السعودي، خالد الفالح، فى مقابلة مع تليفزيون بلومبرغ، أن اتفاق خفض الإنتاج العالمي من المحتمل تمديده بعد حزيران / يونيو المقبل إذا ظلت مخزونات النفط العالمية أعلى من متوسط خمس سنوات.