النفط الخام

شهدت أسعار النفط الخام تعافيًا محدودًا خلال تداولات اليوم الجمعة، وذلك بعد أن انخفضت إلى أدنى مستوى في ثلاثة أسابيع. يأتي هذا التعافي في ظل توقف الدولار عن الارتفاع مما ساعد أسعار النفط الخام والسلع على التقاط الأنفاس، بينما يبقى الضغط السلبي متواجدًا.

تتداول العقود الآجلة للنفط الخام الأميركي حالياً عند المستوى 52.68 دولار للبرميل، بعد أن سجل أعلى مستوى عند 52.77 دولارًا للبرميل بينما كان افتتح جلسة اليوم عند المستوى 52.53 دولارًا للبرميل، وكان قد سجل أدنى مستوى عند 52.52 دولارًا للبرميل.

تعافي أسعار النفط الخام اليوم يأتي في ظل توقف الدولار عن الارتفاع مقابل العملات الرئيسية بعد أن سجل ادنى مستوياته في سبعة أسابيع، الأمر الذي ساعد النفط الخام على الارتفاع المحدود لتصحيح جزء من الخسائر الكبيرة التي سجلها هذا الأسبوع ودفعته إلى تسجيل أدنى مستوى في ثلاثة أسابيع.

الجدير بالذكر ان الضغط السلبي لا يزال متواجدًا على أسعار النفط الخام من جراء استمرار التأثير السلبي لارتفاع المخزونات الأميركية إلى مستويات قياسية وأثر ذلك السلبي على مستويات الأسعار، حيث يعكس استمرار ارتفاع معدلات انتاج الولايات المتحدة الأميركية من النفط الصخري.

من جهة أخرى نجد ان معدلات إنتاج روسيا من النفط الخام لم تشهد تغييرًا خلال شهر فبراير / شباط لتبقى عند نفس مستويات الخفض الذي سجلته في شهر يناير / كانون الثاني، الأمر الذي يدل على عدم التزام روسيا بالوصول إلى الهدف الذي تم الاتفاق عليه مع منظمة الأوبك، ليعمل هذا على زيادة الضغط السلبي على مستويات الأسعار.