النفط الخام

تصدرت روسيا قائمة أكبر الدول الموردة للنفط إلى الصين خلال العام الماضي 2023، بحصة تبلغ 19%، وذلك لأول مرة منذ عام 2018.
وارتفع حجم الخام الروسية الذي تم إرساله إلى الصين بنسبة 24% خلال عام 2023، ليصل إلى 107.02 مليون طن متري، بحسب البيانات الصادرة عن الإدارة العامة للجمارك في الصين.
وبذلك تكون روسيا أكبر مورد للنفط إلى الصين، يليها السعودية التي شحنت 85.96 مليون طن متري من النفط الخام للصين في عام 2023، بانخفاض قدره 2% عن العام السابق 2022.
وزادت واردات الصين من النفط الخام للعام الماضي إلى مستوى قياسي، حيث سجلت 563.99 مليون طن متري، أي ما يعادل 11.28 مليون برميل يوميًا.
وبالرغم من العقوبات الغربية المفروضة ضد موسكو بسبب حربها في أوكرانيا، عززت الصين أكبر مشتر للنفط الخام على مستوى العالم، مشترياتها من النفط الروسي بأسعار منافسة.
واستفادت الصين من بحث روسيا عن مشترين للنفط في ظل العقوبات التي تنال من قطاع النفط الروسي.
وفي ظل زيادة الطلب من شركات تكرير النفط سواء الصينية أو الهندية على النفط الروسي، زاد سعر خام "إسبو" الروسي في عام 2023 ليتجاوز الحد الأقصى لسعر البرميل عند 60 دولار، الذي حددته مجموعة السبع والذي تم فرضته في ديسمبر 2022.
ووصلت قيمة واردات الصين من النفط الروسي إلى 60.6 مليار دولار في العام الماضي، أي ما يساوي متوسط سعر 77 دولار للبرميل.
وارتفعت شحنات الولايات المتحدة من النفط إلى الصين بنسبة 81.1%، بفعل زيادة إنتاج الخام الأمريكي، وبالرغم من التوترات الجيوسياسية والتجارية بين البلدين.
وهبطت فواتير الطاقة الصينية بفعل تراجع أسعار الخام الروسي، فعلى الرغم من زيادة حجم الواردات الإجمالية إلى الصين إلا أن إجمالي إنفاقعا على مشتريات النفط الخام تراجع بنسبة 7.7% خلال في نهاية العام الماضي، ليصل إلى 337.5 مليار دولار، مقارنة بالعام السابق.

قد يهمك أيضــــــــــــــــًا :

«أوبك بلس» تبقي على سياسة إنتاج النفط دون تغيير

سعي أوروبي لتحديد سقف سعر النفط الروسي عند 60 دولاراً للبرميل